رئيس التحرير
عصام كامل

العربي ينفي تجاهل حكومة "محلب" لشركات قطاع الأعمال العام

 الدكتور أشرف العربي،
الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، إنه سيتم خلال الأشهر القليلة القادمة إعلان برنامج تدريبي لإعداد كوادر بقطاع الأعمال العام، كخطوة نحو إعادة تأهيل القطاع، لافتا إلى أن الاستثمار في الموارد البشرية من أفضل أنواع الاستثمار التي تستهدفها الحكومة الحالية.

ونفى العربي في تصريحات على هامش مؤتمره الصحفي، المنعقد بمقر وزارة التخطيط، اليوم السبت، ما يردده البعض حول انتهاج حكومة "محلب" لسياسات ممنهجة لإفشال قطاع الأعمال العام، مؤكدا أن الحكومة الحالية جادة جدا في التحرك نحو إخراج قطاع الأعمال العام من أزمته وتطوير الشركات التابعة بفكر ومنطق القطاع الخاص، بعيدا عن الخصخصة التي أصبحت سيئة السمعة بسبب الممارسات الخاطئة السابقة.

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي، أن شركات القطاع العام تحتاج لفكر وإدارة القطاع الخاص، دون أن يكون مالكا لها، مشيرا إلى أننا نعاني سوء إدارة للأصول المملوكة للدولة بشكل عام، إذ إن أغلبها لا يدر عائدا أو يدر عائدا ضعيفا لا يتناسب مع قيمتها.

وأضاف أن الدولة لديها كامل الاستعداد لضخ استثمارات إضافية ورفع رأس مال هذه الشركات، بهدف تطوير الآلات والمعدات وتحديث المكن، ولكن كل هذه الخطوات متوقفة على إجراء دراسات دقيقة وتصور واضح لوضع الشركات الحالي، وبناء على ذلك يتم ضخ التمويل اللازم، لإحداث التطوير الشامل للشركات. 
الجريدة الرسمية