رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يوقع علي ضم القرم إلى روسيا رسميًا

مجلس الاتحاد الروسي-صورة
مجلس الاتحاد الروسي-صورة أرشيفية

وقع منذ قليل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على اتفاقية ضم شبة جزيرة القرم إلى روسيا رسميا.

كان مجلس الاتحاد الروسي قد وافق على ضم شبه جزيرة القرم، إلى روسيا، وفقًا لخبر عاجل لقناة "العربية"، اليوم الجمعة.

جدير بالذكر أن مجلس النواب الروسي، وافق - بأغلبية ساحقة، أمس الخميس - على اتفاقية لضم القرم من أوكرانيا، بموافقة 443 عضوًا بمجلس النواب على المعاهدة، فيما صوت عضو واحد - فقط - ضد المعاهدة.

شدد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" على أنه لا يجوز وصف عملية إعادة توحيد القرم مع روسيا، بأنه "ضم أراض بالقوة". واعتبر أن مزاعم الدول الغربية بشأن ضم القرم عسكريًّا لروسيا، تعتبر إهانة لسكان الجمهورية.

وقال "لافروف" في كلمة أمام مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي الجمعة: "عندما يستخدم الشركاء الأجانب مصطلح "ضم الأراضي بالقوة"، أقترح عليهم أن يطلبوا من دائراتهم الصحفية أن تعرض عليهم أشرطة فيديو من القرم، حيث يبدي سكان شبه الجزيرة، فرحتهم الصادقة إزاء الانضمام إلى روسيا".

بدوره، ذكر "غريغوري كاراسين"، نائب وزير الخارجية الروسي، أن "موسكو مازالت منفتحة على التفاوض مع الغرب لتسوية الأزمة في أوكرانيا".

وقال "كاراسين" في كلمة ألقاها أمام لجنة الشئون الخارجية في مجلس الاتحاد: "لن نتوقف عن محاولات توضيح موقفنا، وإيجاد سبل دبلوماسية للخروج من الأزمة، والسعي إلى حل المسائل العالقة في جو من الشراكة".

وأضاف "كاراسين" أن: "وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، ومسئولون آخرون من رفيعى المستوى، يخططون لعقد لقاءات مع شركائهم الأجانب بشأن أوكرانيا".
الجريدة الرسمية