رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الأمريكي: هناك إمكانية لبناء علاقات جيدة مع إيران

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم أنه منذ توليه منصبه عرض على الحكومة الإيرانية فرصة الوفاء بالتزاماتها الدولية لكي تكون هناك إمكانية لبناء علاقة جديدة معها تبدأ معها طهران بالعودة إلى وضعها الشرعي في المجتمع الدولي.

وقال أوباما في بيان بمناسبة عيد النوروز الذي تحتفل به إيران هذه الأيام أنه منذ تحدث إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني في العام الماضي وكانت المحادثة الأولى بين رئيس أمريكي ورئيس إيراني منذ عام 1979 "فقد حققنا تقدما".
وأضاف أنه "بموجب الاتفاق المبدئي الذي توصلنا إليه في نوفمبر الماضي وافقت الحكومة الإيرانية على الحد من الأجزاء الرئيسية لبرنامجها النووي وبالتالي فإننا جنبا إلى جنب مع شركائنا الدوليين منحنا إيران بعض التخفيف من العقوبات".
وأشار إلى "أننا الآن في مفاوضات مكثفة على أمل إيجاد حل شامل ينهي مخاوف العالم حيال البرنامج النووي الإيراني".
وأوضح قائلا ": كما قلت من قبل ومن دون أن يكون لدي أي أوهام فإن هذا الأمر سيكون صعبا لكن أنا ملتزم بالدبلوماسية لأني أعتقد أن هناك أساسا للتوصل إلى حل عملي".
وأكد أن "هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق إذا اتخذت إيران خطوات ذات مغزى يمكن التحقق منها لطمأنة العالم بأن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط" لافتا إلى أنه "إذا وفت إيران بالتزاماتها الدولية فإننا نعلم إلى أين يمكن أن يؤدي طريق الحوار وزيادة الثقة والتعاون".
وذكر أنه "للمرة الأولى منذ سنوات عديدة لدينا الفرصة لبدء السير على طريق جديد فإذا استغلت إيران هذه اللحظة سيكون بإمكان احتفال النوروز لهذا العام أن يمثل أكثر من بداية العام الجديد بل أن يمثل فصلا جديدا في تاريخ إيران ودورها في العالم"
الجريدة الرسمية