رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر تكشف التوقيتات المحددة وترتيبات استقالة «السيسي»

المشير عبدالفتاح
المشير عبدالفتاح السيسي

قالت مصادر مسئولة، إن المشير عبدالفتاح السيسي، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي، سلم معظم الملفات الخاصة به كوزير للدفاع إلى الفريق صدقي صبحي، رئيس الأركان الحالي، المرشح لخلافة «السيسي».

وأضافت المصادر في تصريحات لصحيفة «الراي» الكويتية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن «السيسي» قرر إعلان استقالته رسميا نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل، على أن يتزامن ذلك مع قيام الفريق صبحي بحلف اليمين الدستورية وزيرا للدفاع.

وأوضحت المصادر أن من أهم الملفات التي سلمها «السيسي» إلى «صبحي» هو الخطة المشتركة التي اتفق عليها «السيسي» مع الحكومة ووزير الداخلية والخاصة بفرض السيطرة الأمنية، تزامنا مع التظاهرات المقرر خروجها في 19 مارس، وملف الخطط الجديدة الخاصة بتأمين أكمنة الجيش بالتعاون مع عدد من وزارات الحكومة، وسلم الملفات الخاصة بالمشاورات مع عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا، والخاصة بإعادة العلاقات العسكرية مع مصر إلى طبيعتها مرة أخرى.

وأشارت إلى أن «السيسي» سيدعو المجلس العسكري للاجتماع خلال ساعات تزامنا مع احتفالات القوات المسلحة ومصر بعيد تحرير طابا، الذي يوافق 19 مارس، ليسلم المجلس نص استقالته، ثم يعقب ذلك اجتماع بين «المشير» ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ليتم قبول الاستقالة بشكل رسمي تمهيدا لخوضه انتخابات الرئاسة.

وأوضحت أن «السيسي سيقوم يوم 19 أو 20 مارس بوضع أكاليل من الزهور على قبر الجندي المجهول لمناسبة ذكرى تحرير طابا الـ 23، وأن هذا الأمر قد يكون آخر المراسم الرسمية الخاصة به كوزير للدفاع».
الجريدة الرسمية