رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الحوادث.. إحالة زكريا عبد العزيز للتأديب.. وزير الداخلية يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد أبوتشت.. حبس متهمين بزرع "قنابل" الطالبية.. ودفاع متهمي "مذبحة رفح الثانية" يدفعون ببطلان جلسة محاكمتهم

محاكمة عادل حبارة-صوره
محاكمة عادل حبارة-صوره ارشيفيه

"شهدت القاهرة العديد من الأحداث المهمة في الساعات الماضية والتي كان من أبرزها وزير الداخلية يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد أبوتشت.

تقدم اللواء محمد إبراهيم - وزير الداخلية - وعدد من مساعدي الوزير وضباط شرطة بخالص التعازي إلى أفراد أسرة شهيد الواجب الوطني الملازم أول محمود محمد حنفي - معاون مباحث قسم شرطة أبوتشت -، الذي استشهد صباح اليوم بمحافظة قنا في أثناء قيامه بمرافقة قوة أمنية في حملة أمنية للقبض على تاجر مخدرات "حازم.ج.ف"، بنجع ضوة بقرية النجمة والحمران التابعة لمركز أبوتشت أطلق المتهم النيران عليه؛ حيث كلف وزير الداخلية الأجهزة المعنية بتوجيه كافة أوجه الرعاية لأسرة شهيد الوطن؛ حيث طالبت أسرة الشهيد وزير الداخلية بسرعة تقديم المتهمين للعدالة للقصاص منهم.


كانت قد شيعت جنازة شهيد الواجب الوطني الملازم أول محمود محمد حنفي، معاون مباحث قسم شرطة أبوتشت، من مسجد كلية الشرطة بالعباسية، في جنازة عسكرية مهيبة.


كما قرر المستشار مصطفى أبو طالب قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى إحالة المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي القضاة السابق إلى الصلاحية، وذلك في قضية اتهامه وقضاة آخرين بالانتماء إلى حركة "قضاة من أجل مصر"، على نحو يمثل اشتغالا بالسياسة بالمخالفة لأحكام قانون السلطة القضائية.

كان المستشار مصطفى أبو طالب قد أرسل عدة استدعاءات للمستشار زكريا عبد العزيز، للمثول أمامه للتحقيق فيما هو منسوب إليه من اتهامات إلا أنه لم يحضر، فانتهى قاضي التحقيق إلى قراره بإحالته إلى لجنة الصلاحية.

ينتظر مجلس القضاء الأعلى عرض القرار خلال الأيام القادمة لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنه.

وكان المستشار زكريا عبد العزيز من بين مجموعة من القضاة المنسوب إليهم الانتماء لحركة قضاة من أجل مصر، والذين يباشر المستشار محمد شيرين فهمي التحقيق معهم، إلا أنه اعتذر عن عدم التحقيق مع المستشار عبد العزيز استشعارا منه للحرج؛ حيث تم على أثر ذلك إسناد التحقيق معه إلى المستشار مصطفى أبو طالب..

من جانبة قال المستشار أحمد الركيب، المحامي العام بالمكتب الفني والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، إن محكمة جنح الجناين أصدرت اليوم الاثنين حكمًا حضوريًا بمعاقبة متهم عضو بحركة 6 إبريل بالحبس ثلاثة أشهر مع الشغل والنفاذ لإدانته في توزيع منشورات ضد القوات المسلحة بمحافظة السويس.

وأوضح "الركيب" أن الحكم الصادر بالحبس ضد المتهم تضمن تغريمه 50 جنيها، وأتعاب المحاماة، والمصاريف، ومصادرة الأحراز المضبوطة معه، وهي عبارة عن منشورات معدة للتوزيع بغرض التحريض ضد القوات المسلحة وجهاز الشرطة.

وأشار إلى أن تفاصيل القضية تعود إلى قيام قوات الأمن بالقبض على المتهم عضو حركة شباب 6 إبريل، لحيازته منشورات وبيانات تحريضية ضد مؤسسات الدولة بمنطقة الجناين التابعة لمحافظة السويس، وبث أخبار كاذبة ضد الجيش والشرطة، الأمر الذي من شأنه تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

مرت نيابة العمرانية برئاسة المستشار أحمد المغازي، بحبس صيدلي وطالب تم القبض عليهما أثناء زرع قنابل بجوار أبراج الضغط العالي للكهرباء، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وكشفت التحقيقات الأولية أن مسئولي محطة محولات كهرباء الهرم أبلغوا الشرطة بالعثور على 4 أسطوانات غاز فجرا بجوار أسوار المحطة، ويخرج منها أسلاك ودوائر كهربائية، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات برئاسة العميد هشام يوسف مدير إدارة مفرقعات الجيزة وتمكن المقدم شريف بركة ضابط المفرقعات من إبطال مفعول القنابل بعدما تبين أنها معدة للتفجير عن بعد.

وأضافت التحقيقات: أنه في نحو الساعة السابعة صباحا تم إلقاء القبض على شخصين أثناء قيامهما بزرع 5 أسطوانات غاز معدة للتفجير و10 هواتف محمولة موصلة بدوائر تفجير أسفل أبراج الضغط العالي خارج أسوار شركة الكهرباء، وعلى بعد أمتار من مدرسة "كريم" الخاصة بشارع العروبة بمنطقة المحولات.

وتبين من التحريات أن المتهمين هما "أحمد ث ا"، (32 سنة، صيدلي)، و"كريم ع ر"، (22 سنة، طالب بكلية الهندسة)، وتبين أن الأول من محافظة الدقهلية ومقيم لدى شقيقته بمنطقة أكتوبر، وأنهما يستهدفان أبراج الضغط العالي بجوار محطة المحولات فتم اقتيادهما إلى قسم الطالبية وتولت النيابة التحقيق.
فيما قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل محاكمة القياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي وعبد العظيم محمد ومحمد زناتي مدير المستشفى الميداني لرابعة العدوية، في اتهامهم بتعذيب ضابط وأمين شرطة خلال اعتصام رابعة العدوية لجلسة غد لحين انتداب لجنة فنية لفحص الفيديوهات.
.

تأكدت هيئة المحكمة فور دخولها من وجود المتهمين خلال جلسة اليوم الاثنين.

يشار إلى أن النيابة وجهت الاتهامات لحجازي والبلتاجي، بشأن احتجازهما ضابطا وأمين شرطة وتعذيبهما وشروعهم في قتلهما أثناء اعتصام رابعة العدوية.


كما تقدمت هيئة الدفاع عن متهمي "مذبحة رفح الثانية" المتورط بها عادل حبارة و34 من أعضاء تنظيم "المهاجرين والأنصار" بدفع إلى هيئة المحكمة التي تنظر القضية برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، يقضي ببطلان انعقاد الجلسة، وذلك باستنادها إلى تأخر انعقادها على الرغم من انتظار أعضاء هيئة الدفاع منذ الصباح، كما أشار أعضاء الهيئة إلى أن ذلك التأخر يتعارض مع حقوق هيئة الدفاع عن المتهمين.


كما تقدمت الهيئة بطلب يتمثل في تمكين أعضائها من الاطلاع على أوراق القضية كاملةً، على أن يتم تخصيص دور مستقل في أيام منفردة من أجل الفصل في تلك الدعوى وأن تنعقد نهارا.

كما طالبوا بعرض المتهمين السادس والثامن على الطب الشرعي لإثبات حالتهم الصحية وأنهم يعانون من مشاكل صحية تقتضي إصدار تقرير طبي شامل عن حالتهم، وهو ما أكدت عليه هيئة المحكمة أن هذين المتهمين قد تم عرضهما سابقًا على الطب الشرعي إلا أنهما لم يحضرا خلال جلسة اليوم التي تم تأجيلها إلى جلسة 30 مارس لسماع الشهود.

الجريدة الرسمية