رئيس التحرير
عصام كامل

القرفة والزنجبيل والحلبة.. خطر في أشهر الحمل الأولى

د.ليندا جاد الحق
د.ليندا جاد الحق

تمر الحامل بثلاث مراحل للحمل، تمثل كل مرحلة ثلاثة شهور من الحمل، وقد تكون الثلاث الشهور  الأولى هي الأهم والأصعب، حيث إنها تحمل العديد من التغيرات الهرمونية، كما أنها المراحل الأولى لتكون الجنين، فتتطلب الحرص سواء في الحركة، أو حتى فيما تأكله الحامل.

وكثيرا ما نسمع أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهور الثلاثة الأولى لخطورتها على استمرار الحمل.


وتؤكد دكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية أنه بالفعل هناك أنواع من الأعشاب والأغذية تعد خطرا على الحامل في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، ولابد من تجنبها تماما.


تضيف دكتورة ليندا أن القرفة والزنجبيل، من الأعشاب التي تسبب سيولة في الدم، مما يشكل خطورة على الجنين، كذلك الحلبة لابد من الامتناع عن تناولها في هذه الفترة، لأنها تتسبب في حدوث انقباضات للرحم، مما قد يعرض الحامل للإجهاض.


وتشير دكتورة ليندا أن كذلك هناك أنواع من الأسماك، والتي يطلق عليها "fatty fish"، كالتونة، وأسماك المحيط كبيرة الحجم، حيث إنها تحتوي على الزئبق الذي قد يتسبب في إصابة الطفل بالتسمم، لذلك لابد من الامتناع عن تناول هذه الأنواع خلال الأشهر الثلاث الأولى.


وتنفي دكتورة ليندا وجود أي أطعمة تعمل على تسهيل الولادة في الشهر الأخير، ولكن السبيل الوحيد لذلك هو ممارسة رياضة المشي مع اقتراب الولادة بشكل يومي، حيث إنها تعمل على مرونة عضلات الحوض، وتقويتها.
الجريدة الرسمية