رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية: عرب ضيف شرف مهرجان الهند على ضفاف النيل.. افتتاح "ربيع الشعراء".. اختتام الدولي للجاز.. انطلاق سلسلة قراءة على أسوار القدس.."التنوير" تحتفل بإدوارد الخراط..افتتاح حصاد 2 بأكتوبر

مهرجان الجاز
مهرجان الجاز

شهدت الساحة الثقافية اليوم العديد من الفعاليات والأنشطة المهمة، من بينها موافقة محمد صابر عرب وزير الثقافة على أن يكون ضيف شرف مهرجان الهند على ضفاف النيل الذي يقام بدار الأوبرا المصرية، والمقرر افتتاحه يوم 3 أبريل المقبل، وجاء ذلك أثناء لقاء وزير الثقافة مع نفديب سوري سفير الهند بمكتبه، وتطرق اللقاء إلى مناقشة الترتيبات الخاصة بالدورة الثانية للمهرجان التي ستعقد في الفترة من 1 إلى 20 أبريل المقبل بالقاهرة والإسكندرية والغردقة والأقصر.


وشهد المجلس الأعلى للثقافة افتتاح مهرجان ربيع الشعراء، في يومه الأول، وسط غيابات عديدة، مما تسبب في دمج فعاليات اليوم في أمسية شعرية واحدة، كما سادت حالة من الغضب بسبب إقامة بيت الشعر أمسية شعرية احتفالا بمرور 50 عاما على رحيل عباس العقاد، في نفس التوقيت.

ونظمت دار التنوير احتفالية بذكرى ميلاد الأديب الراحل إدوارد الخراط، فيما اختتمت اليوم فعاليات مهرجان القاهرة الدولي السادس للجاز بحفل موسيقي للموسيقار "عمر خيرت" بمسرح البحيرة، في حديقة الأزهر.

وأعلنت دار ليليت للطباعة والنشر والتوزيع عن وجود رواية «قصر غيلان» للكاتب التونسي أحمد بن عمارة، بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، وتعد «قصر غيلان» واحة تقع في جنوب تونس في حافة منطقة العرق الشرقي الكبير، كما يعد أحد أبواب الصحراء الكبرى في تونس، ويضم قلعة قديمة يرجع تاريخها إلى العصر الروماني.

كما صدر عن دار العلوم للنشر والتوزيع كتاب "قانون الجذب" للكاتب محمد زكريا، يدعو الكتاب إلى البعد عن السلبية والخرافات، ويعتبر الكتاب من كتب التنمية البشرية التي تحث الإنسان على التواصل مع الحياة بكل إيجابية، ونبذ الطاقة السلبية بداخله.

وافتتحت الفنانة سميحة أيوب ومحمد رياض معرض (حصاد 2) بكلية الفنون والتصميم، بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA)، والذي يحتوي على نتاج أعمال طلاب الكلية في مواد التصميم المختلفة؛ وهي التصميم الداخلي، والجرافيك، وفنون الميديا، والأزياء، إلى جانب قسميّ السينما والمسرح.

فيما أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الأعمال المرشحة في القائمة القصيرة في فروعها، بعد اجتماع (الهيئة العلمية) الذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصة بكل الفروع.

وأخيرا نظم اليوم العشرات من شباب وصبايا مدن فلسطين المختلفة، سلسلة القراءة حول أسوار القدس المحتلة، وهي حملة رمزية لتهديد المحتل الإسرائيلي.
الجريدة الرسمية