رئيس التحرير
عصام كامل

مستشار المفتي: الإرهاب لن يثني الشعب عن استكمال مؤسسات الدولة

الدكتور إبراهيم نجم
الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية

أكد الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتي الجمهورية، أن الأحداث الإرهابية التي تشهدها مصر خلال الشهور الماضية لن تثنى الشعب المصري عن المضى قدمًا في استكمال بناء مؤسسات الدولة التي بدأت أولى مراحلها بإقرار الدستور الجديد.


وأشار خلال لقائه بالدكتور جيري فان ديك مستشار مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي أن دار الإفتاء بدأت ترصد الفكر التكفيري والفتاوي التي تحرض على العنف وترد عليها بشكل علمي منضبط.

وشدد نجم على رفض الشعب المصرى لكل الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار الوطن.

وأوضح أن كل المراحل الانتقالية في تاريخ الدول يتخللها بعض التحديات والقلاقل التي سرعان ما تزول عقب الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وعن الشأن المصري أكد نجم أن التنمية الشاملة هي المدخل الحقيقى لتصفية الفكر المتطرف، وأن توفير فرص العمل وضرورات الحياة تهيئ المجتمع للقدرة على محاصرة الفكر المتطرف.

وشدد نجم أن المؤسسة الدينية في مصر متمثلة في الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف تؤدي رسالتها على أكمل وجه مع الحفاظ على هويتها بالرغم من التطور الهائل حولها، كما أن دار الإفتاء المصرية تحرص دائمًا على اختيار الآراء الوسطية المعتدلة التي تعبر عن الإسلام الذي هو دين الاعتدال والوسطية البعيد عن التطرف والتشدد بجميع أشكاله وألوانه.

وأضاف: " في الفترة الأخيرة وحرصًا منا على تنقية الساحة من أي آراء أو فتاوى شاذة أو متشددة أنشأنا مرصد الفتاوى التكفيرة لعلاج هذه الظاهرة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ بهدف الحد من تلك الظاهرة وإحلال الوسطية والاعتدال محلها".
الجريدة الرسمية