رئيس التحرير
عصام كامل

"الفقى" يتوقع انخفاض الاحتياطى لـ 12.6 مليار دولار الشهر الحالى

الدكتور فخرى الفقى
الدكتور فخرى الفقى المستشار السابق بصندوق النقد الدولى

طالب المستشار السابق بصندوق النقد الدولى، الدكتور فخرى الفقى، الحكومة الحالية بضرورة التحرك السريع لإنقاذ احتياطى النقد الأجنبى من النزيف المستمر التى تعيشه الآن، محذرًا من ارتفاع الأسعار وعجز البنك المركزى عن تلبية حاجة البنوك من النقد الأجنبى ومن ثم عجز البنوك عن تلبية احتياجات المستوردين لمستلزمات الإنتاج.


وأضاف: "ما سيدفع رجال الأعمال للجوء للسوق غير الرسمى، خاصة وننا نستورد 50% من المواد الغذائية و70% من مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمصانع وبالتالى تتوقف المصانع عن الإنتاج وينخفض معدل النمو وترتفع معدلات البطالة.

وتوقع "فخرى"، أن ينخفض النقد الأجنبى خلال الشهر الحالى ليصل إلى 12.6 مليار دولار، موضحًا أن ارتفاع الأسعار لن يكون مقصورًا على السلع المستوردة فقط بل سيمتد للسلع المحلية لاعتمادها على استيراد مستلزمات الاإنتاج.

وأكد المستشار السابق بصندوق النقد الدولى، على ضرورة أن يتم تعيين نائب أول للرئيس للشئون الاقتصادية والذى من المفترض أن يأتى بالمجموعة الاقتصادية الوزارية المناسبة التى تستطيع أن تنفذ برنامج الإصلاح الاقتصادى ومن ثم نستطيع بعد ذلك الحصول على قرض صندوق النقد الدولى، الأمر الذى سيشجع الاستثمار الأجنبى وتعويض ما خسره الاحتياطى من النقد الأجنبى خلال الفترة الماضية.
الجريدة الرسمية