رئيس التحرير
عصام كامل

الصناعة: مبادرة لتطوير ممرات التجارة مع الدول العربية

منير فخري عبدالنور
منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والاستثمار

عقد قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة والاستثمار برئاسة سعيد عبد الله اجتماعًا موسعًا مع خبراء برنامج الامم المتحدة الإنمائى UNDP لاستعراض آلية تنفيذ خطة التحرك السريع لمبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية فيما يتعلق بتطوير ممرات التجارة والنقل وذلك بمشاركة العديد من الجهات المعنية المختلفة. حيث يأتى ذلك في إطار توسيع وتيسير حركة التجارة بين الدول العربية.

وأكد سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية أن مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية تستهدف دعم النمو الاقتصادي الشامل للدول العربية مع زيادة فرص العمل وزيادة القدرة التنافسية من خلال إصلاح السياسات التجارية في الدول العربية باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من التجارة الإقليمية والتكامل الاقتصادي.

وأشار إلى حرص الوزارة على إنجاح هذه المبادرة خاصة وأن مصر عضوًا في مجلس إدارة تلك المبادرة،لافتًا إلى ضرورة العمل على تبنى المبادرة لمشروعات ذات مردود إقليمي على الدول العربية حيث تم إنشاء نقطة اتصال بقطاع الاتفاقات التجارية لمتابعة تنفيذ المبادرات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لوضع رؤية مستقبلية لكيفية تعظيم استفادة مصر من هذه المبادرة.

وأكد سعيد عبد الله على أهمية الدور الذي تلعبه المنافذ الجمركية في تسهيل حركة التجارة العربية وضرورة العمل على تطوير هذه المنافذ الأمر الذي سيسهم في تنمية وتوسيع حركة التجارة مما سينعكس بصورة إيجابية على اقتصاديات كافة الدول العربية.
الجريدة الرسمية