رئيس التحرير
عصام كامل

شريف سامى: إصدار الصيغة النهائية لقواعد عمل "صناديق المؤشرات"خلال ساعات

شريف سامى رئيس مجلس
شريف سامى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

كشف شريف سامى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية أنه من المقرر إصدار الصيغة النهائية لقواعد عمل صناديق المؤشرات وصانعى السوق خلال الساعات القليلة الماضية، عقب الانتهاء من صياغة القواعد التي أقرها مجلس إدارة "الهيئة" أول أمس الأربعاء.

وأشار سامى في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أن القواعد اشترطت موافقة "الهيئة" على المنهجية المستخدمة في إعداد المؤشر، وذلك فيما عدا المؤشرات الصادرة عن البورصة المصرية، على ألا يكون هناك ارتباط بين الجهة المصدرة للمؤشر وكل من مدير الاستثمار أو صانع السوق.

وقال "سامى": "الباب مفتوح أمام شركات إدارة صناديق الاستثمار وإدارة المحافظ لتدشين "صناديق المؤشرات" بناء على أي منهجية طالما كانت صحيحة، حيث أن "صناديق المؤشرات "ليست مقصورة على مؤشرات البورصة المصرية ".

وتابع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية " ترخيص "صانع السوق" لن يكون مقتصرًا على صندوق واحد فقط، وإما سيكون متاحًا لكافة "صناديق المؤشرات". 

وأوضح سامى أنه من المقرر أن تصدر البورصة المصرية الإجراءات التنفيذية لعمل صناديق المؤشرات، تمهيدًا لتفعيلها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الباب مفتوحا أمام الشركات للحصول على تراخيص صانع السوق، وفقًا للقواعد التي اعتمدتها " الرقابة المالية ".

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أقرت، أول أمس الأربعاء، القواعد المنظمة لعمل صناديق المؤشرات وصانعى السوق، حيث تعد " صناديق المؤشرات" المتداولة أداة استثمارية تجمع بين السمات الرئيسية لصناديق الاستثمار التقليدية من حيث تنوع المحفظة المكونة لها ومن حيث إمكانية إصدار واسترداد الوثائق في حدود الحد المسموح به والسمات الرئيسية للأسهم من حيث إمكانية تداولها في السوق الثانوي.
الجريدة الرسمية