رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل تداول وثائق "صناديق المؤشرات" بالبورصة

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

تتداول وثائق صناديق المؤشرات في السوق الثانوية عن طريق شاشات البورصة، وبنفس طريقة تداول الأسهم ويمكن تداولها في أي وقت خلال ساعات التداول الاعتيادية باستخدام كل إستراتيجيات تداول الأسهم المعمول بها في البورصة مثل أنواع الأوامر والأوامر المحددة والاقتراض بغرض البيع والشراء بالهامش.


ويقوم المستثمر بالتعامل بيعًا وشراءً على وثائق صناديق المؤشر عن طريق إحدى شركات السمسرة، وتكون تسوية المعاملات هي ( T+2) أي تسوية التعاملات بعد يومين من تنفيذها.

ويمكن شراء وثائق صناديق المؤشرات بالبورصة عن طريق إحدى شركات السمسرة في الأوراق المالية، والتي تقوم بإدراج طلب شراء كمية معينة من الوثائق على شاشات البورصة.

حيث تقوم شركة السمسرة بمطابقة أمر الشراء مع أمر بيع من مستثمر آخر، في حالة تطابق كميات وأسعار الشراء المطلوبة مع كميات وأسعار البيع المعروضة من جانب أحد المستثمرين الآخرين لا يتطلب ذلك خلق وثائق جديدة في السوق الأولية وتعتبر هذه العملية عملية انتقال لملكية الوثائق بين المستثمرين في السوق الثانوية.

وإذا كان رصيد صانع السوق من وثائق صندوق المؤشر يكفي كامل الكمية التي قام ببيعها، فإن ذلك لا يتطلب خلق وثائق جديدة في السوق الأولية وتعتبر هذه العملية عملية انتقال لملكية الوثائق بين صانع السوق والمستثمر في السوق الثانوية.

اما إذا كان رصيد صانع السوق من وثائق المؤشر لا يكفي فإن صانع السوق يبيع الوثائق المطلوبة خلال جلسة التداول، أو شراء سلة الأسهم القابلة للاستبدال بوثائق (المعلن عنها عن طريق شركة خدمات الإدارة في بداية اليوم) من السوق الثانوية، على أن تكون تلك الخطوتان على التوازي حيث يقوم صانع السوق ببيع الوثائق المطلوبة ويقوم في نفس الوقت بشراء سلة الأسهم المكونة لتلك الوثائق التي قام ببيعها على أن يقوم بإتمام عملية الإصدار لتلك الوثائق بعد انتهاء جلسة التداول.
الجريدة الرسمية