رئيس التحرير
عصام كامل

مميزات الاستثمار في "صناديق المؤشرات"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد "صناديق المؤشرات " من الأدوات المالية التي تتمتع بالعديد من المميزات، كأحد الأدوات المالية المتداولة في الأسواق المالية، و يأتى في مقدمتها الشفافية والمرونة والتنوع.

حيث يمكن للمستثمر التعرف بسهولة على استثمارات هذه الصناديق من حيث المحتوى ونسب الاستثمار وكذا أسعارها وتداولها لحظيا في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة دون الحاجة إلى انتظار حساب صافي قيمة الوثيقة في آخر جلسة التداول.


كما يستطيع المستثمر شراء أو بيع الوثائق مباشرة عن بإصدار أوامر الشراء أو البيع من خلال شركات السمسرة المرخص لها، كما توفر للمستثمر إمكانية تنويع محفظته الاستثمارية، مما يقلل مخاطر التركز وتقلب الأسعار بعكس الاستثمار المباشر في الأسهم.

كما يضمن "صانع السوق" توفير سيولة دائمة لوثائق صناديق المؤشرات المتداولة وذلك عن طريق آلية الأوامر المزدوجة التي يقوم بها صانع السوق.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أقرت القواعد المنظمة للنشاط وصانعى السوق، واشترطت موافقة الهيئة على المنهجية المستخدمة في إعداد المؤشر وذلك فيما عدا المؤشرات الصادرة عن البورصة المصرية وألا يكون هناك ارتباط بين الجهة المصدرة للمؤشر وكل من مدير الاستثمار أو صانع السوق.
الجريدة الرسمية