رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور .. سفارة الهند تعلن عن إقامة أكبر مهرجان أجنبى في مصر أبريل المقبل

فيتو

أعلنت سفارة الهند في القاهرة عن إقامة الدورة الثانية من مهرجان الهند على ضفاف النيل في أبريل القادم بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة المصريتين ودار الأوبرا المصرية بالقاهرة وبإدارة شركة تيم وورك أرتس.

وأعلن بيان صادر اليوم عن السفارة أن المهرجان كان في دورته الأولى، التي أقيمت العام الماضي، أكبر مهرجان أجنبى في مصر منذ ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أنه يستمر في الفترة من 1 حتى 20 أبريل القادم بإقامة عرض رقص موسيقى ضخم بعنوان "بوليوود...قصة حب" في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة 3 أبريل ولمدة 3 أيام.

وأوضح البيان أن العرض يشارك فيه أكثر من 35 راقصا وراقصة يقدمون لنا أروع عروض الرقص والموسيقى لقصص الحب الرومانسية من أفلام السينما الهندية، ويسافر العرض إلى الإسكندرية والغردقة والأقصر.
و خلال فترة المهرجان التي تمتد إلى ثلاثة أسابيع، سيتم إقامة مجموعة متنوعة من الفاعليات التي تعرض مختلف جوانب الثقافة الهندية. وستقوم الراقصة الهندية المشهورة والمتخصصة في الرقص الكلاسيكى "مارامى ميهدى" بتقديم عروض رقص الكاتاك في القاهرة والإسكندرية.
ويشير البيان إلى أن معرض السارى الهندى (الزى التقليدى للمرأة الهندية) سيوفر فرصة للتعرف على جمال المنسوجات الهندية وتقاليدها المميزة بالإضافة إلى تدريب زوار المعرض بالمجان على طريقة لف وارتداء السارى. وسيتم تنظيم جلسة حوار تجمع ما بين الممثلة الهندية المتميزة شبانة عزمى والكاتب الكبير سمير فريد يعقبها عرض لأشهر أفلام الفنانة شبانة عزمى. 
كما تجمع جلسة حوارية أخرى بين كل من الكاتبة المتخصصة في الشئون النسوية "أورفاشى بتاليا" ود.سحر الموجى، وتحتفى كل هذه التظاهرات الفنية والثقافية بالموضوع الرئيسى للمهرجان وهو "نساء بارزات"، حيث يتم تسليط الضوء على التحديات وأوجه التشابه بين المرأة في الهند ومصر.

و يركز المهرجان أيضا على جوانب مختلفة من الموسيقى والفن الهندي، حيث ستقدم فرقة راجستانى جوش- إحدى فرق الموسيقى الفلكلورية من ولاية راجستان- عروضها الموسيقية في كل من القاهرة والإسكندرية. ومن ناحية أخرى، سيقوم أحد أشهر مؤلفي الأغانى في الهند الشاعر جافيد أختر بعقد حلقة نقاشية عنوان "دور الأغنية في السينما الهندية". وسيعرض فنان الكاريكاتير الهندى المتخصص في الكاريكاتير السياسي سودهير تايلانج بعرض أعماله والتعاون في أعمال أخرى مع جمعية فنانى الكاريكاتير المصرية.

وكما سيحضر مجموعة من المفكرين والكتاب من الهند ومصر جلسة نقاشية بعنوان "كلمات على الماء" والتي سيتم عقدها بالمجلس الأعلى للثقافة ويُديرها الكاتب محمد سلماوى. 

ويقام مؤتمر صحفي 31 مارس بفندق سميراميس يتم الإعلان فيه عن افتتاح فعاليات المهرجان.
الجريدة الرسمية