رئيس التحرير
عصام كامل

10 سنوات سجن لـ"مغرد" سعودي حرض على أجهزة الدولة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة سعودية، اليوم الإثنين، بسجن مغرد سعودي، 10 سنوات، أدين بمتابعة وحفظ وإعادة إرسال تغريدات (تدوينات قصيرة) تحريضية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ضد ولاة الأمر، والعلماء، وأجهزة الدولة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة إن المحكمة الجزائية المتخصصة أصدرت اليوم الإثنين حكمًا ابتدائيًا (غير نهائي) يقضي بإدانة مغرد سعودي (لم تسمه) والحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات مع غرامة مالية قدرها مائة ألف ريـال (27 ألف دولار)، بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
كما تقضي العقوبة، بحسب الوكالة، بـ"مصادرة الجوال (الهاتف) المضبوط معه بناء على المادة 13 من ذات النظام ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.
ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة العدل فهد بن عبد الله البكران أن "المتهم أدين بقيامه بمتابعة وحفظ وإعادة إرسال تغريدات تحريضية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ضد ولاة الأمر والعلماء وأجهزة الدولة".
كما أدين المغرد، بحسب البكران، بتواصله مع أشخاص يسمون أنفسهم بالإصلاحيين وإدانته بحيازة ملفات محظورة في جهازه الجوال وصور مسيئة لمفتي عام المملكة.
وأدين كذلك بقيامه بإرسال دعوات عبر (تويتر) للمشاركة في المظاهرات والتجمعات أمام مكاتب العمل ومظاهرات ضد الدولة في بعض القضايا المتعلقة ببعض الموقوفين، وإدانته بالدخول والمشاركة في موقع إنترنت مناوئ للدولة والذي يحث على القتال ويروج للفكر المنحرف.
وقال المتحدث باسم وزارة العدل إن المتهم أدين كذلك بانتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، ووصفه لولاة الأمر وعلماء البلاد بما لا يليق.
كما أدين المتهم، بحسب البكران، بالمشاركة في إحدى المظاهرات وتصويره لها لإنزالها في موقع "تويتر".
وأوضح البكران أن المتهم أقر في جوابه عن دعوى المدعي العام بمشاركته في "تويتر" بتغريدات مسيئة وإعادته إرسال بعض التغريدات المسيئة الأخرى زاعمًا حسن قصده.
الجريدة الرسمية