رئيس التحرير
عصام كامل

عملية عسكرية لفك حصار الموانئ النفطية بليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمر البرلمان الليبي بتنفيذ عملية عسكرية لفك الحصار الذي تفرضه ميليشيات معارضة على الموانئ النفطية، فيما قال معارضون في موانئ ليبيا النفطية الشرقية إنهم سيقاومون أي هجوم حكومي.

قال متحدث باسم المؤتمر الوطني الليبي، اليوم الاثنين: إن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أمر بتشكيل قوة عسكرية لفك حصار الموانئ النفطية التي يسيطر عليها مسلحون بعد أن جرى تحميل ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية من أحد هذه الموانئ، وجاء في مرسوم أصدره رئيس المؤتمر الوطني العام وأكده لوكالة رويترز عمر حميدان المتحدث باسم البرلمان "تبدأ العمليات العسكرية الفعلية لتنفيذ هذه المهمة خلال أسبوع من تاريخ إصدار هذا القرار".

وقال مسئولو نفط ليبيون اليوم إنه تم الانتهاء من عملية تحميل ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية بالنفط الخام في مرفأ السدرة الذي تسيطر عليه حركة مسلحة في شرق البلاد لكن الناقلة لم تغادر بعد، وهددت الحكومة الليبية بمهاجمة الناقلة "مورننج جلوري" إذا حاولت الإبحار محملة بالخام من الميناء، وهو أحد ثلاثة موانئ يسيطر عليها المحتجون المسلحون الذين يطالبون بنصيب من إيرادات النفط وحكم ذاتي أوسع. 

وقال مسئول كبير في قطاع النفط: "انتهت الناقلة من التحميل لكنها ما زالت رأسية في السدرة"، وتقترب قيمة الشحنة من 30 مليون دولار.

في هذه الأثناء، اتهمت الولايات المتحدة المسلحين الذين يحاولون تصدير هذه الشحنة بأنهم "يسرقون" نفط الشعب الليبي، مهددة بفرض عقوبات عليهم. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي في بيان "إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من المعلومات الواردة عن قيام ناقلة نفط تدعى مورننج جلوري بتحميل شحنة من النفط، تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، في مرفأ السدرة الليبي". 

وقالت الحكومة أمس الأحد: إن البحرية وميليشيات موالية للحكومة أرسلت زوارق لمنع الناقلة من الخروج. وقال المسلحون الذين يسيطرون على الميناء "إن أي هجوم على الناقلة سيعتبر "إعلان حرب"".

ي ب/ ف ي (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية