رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادى: ضخ استثمارات سنوية بــ500 مليار جنيه "غير منطقي"

 الدكتور علاء رزق
الدكتور علاء رزق

أكد الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادى والأمين العام لمنتدى التنمية والسلام، أن حكومة محلب الحالية تسير على نفس خطي حكومة الببلاوي فيما يتعلق بالاهتمام بجذب الاستثمارات، على حساب الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره أهم عناصر التنمية الاقتصادية الحقيقية، مستنكرا حديث الحكومات عن جذب الاستثمارات، في ظل تراجع مساهمة العنصر البشري المصري في عملية التنمية.


وأوضح في تصريحات خاصة لـــــ"فيتو" أن تصريحات وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي حول احتياج الاقتصاد المصري لــــــــــ500 مليار جنيه سنويا لرفع معدلات النمو الاقتصادي، مبالغ فيه وغير قابل للتحقيق في الوقت الحالي.

وأكد رزق على ضرورة أن يتم جذب هذه الاستثمارات ولكن بشكل تدريجي، محذرا من تلك التصريحات الحكومية العنترية التي يكون لها نتائج عكسية كالإسراع في إقرار تطبيق الحد الأدنى للأجور، متسائلا كيف تستهدف الحكومة 500 مليار جنيه في نفس الوقت الذي لا يتعدي إجمالي إيراداتها الـ500 مليار جنيه منهم 190 مليارا إنفاق على بند الأجور، وفي وقت لا يتعدي فيه إجمالي الضرائب المحصلة 320 مليار جنيه.

وقال: إن إجمالي الاستثمارات قبل ثورة 25 يناير يبلغ 14 مليار دولار، والآن لا يتجاوز الـ2 مليار دولار، وبالتالي فمن الأفضل وضع إستراتيجية لاستعادة هذا الرقم بشكل تدريجي كاستهداف 100 مليار دولار كخطوة أولى، بدلا من الحديث عن ضخ استثمارات سنوية بـ500 مليار جنيه سنويا.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن جذب الاستثمارات يتطلب العديد من الأمور، على رأسها تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وتحسين البيئة التشريعية الحالية والتي تتسبب في طرد الاستثمارات.
الجريدة الرسمية