رئيس التحرير
عصام كامل

102 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في 2013

صورةأرشيفية
صورةأرشيفية

قال سونج إيقوه، السفير الصيني بالقاهرة: إن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والصين بلغ 102 مليون دولار العام الماضي، وهي معدلات مرتفعة للغاية، لافتا إلى أن الصادرات المصرية للصين تتجه للارتفاع.


وأشار على هامش توقيعه لاتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بقيمة 25 مليون دولار، اليوم بمقر وزارة التعاون الدولي، بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، إلى أن الاستثمارات الصينية في مصر حققت تقدما ملحوظا، وأن هناك مشروعا للألياف الزجاجية من خلال شركة صينية بمصر دخل حيز التنفيذ وهو ما يعكس مستقبلا واعدا للتعاون الصناعي بين الجانبين.

وأضاف السفير الصينى أن الصين تسعي للتعاون مع الجانب المصري لبناء الطريق الحريري على البحر بهدف تنمية التجارة مع الدول الغربية، الأمر الذي يساهم في تبادل المنافع وتعزيز التعاون المتبادل بين بلاد شمال أفريقيا ومصر وغرب آسيا وشرق وجنوب آسيا وشرق أفريقيا، خاصة أن مصر شريك مهم في هذا الطريق، لافتا إلى مشروع آخر " الحزام الاقتصادي"، مؤكدا أن الصين تسعي لنقل تجربتها لمصر.

وقال: إن الحكومة المصرية بذلت جهدا في الالتزام بالإطار الزمنى لخريطة الطريق وإعادة الاستقرار والأمن وتشجيع الاستثمار من خلال المبادرات الحكومية الجريئة وتحفيز الاقتصاد من خلال خطط تنمية عاجلة، مؤكدا استمرار الصين في دعم المشروعات المصرية من خلال التمويل.

وأضاف سفير الصين بالقاهرة أن الصين حريصة على نقل الخبرات والتكنولوجيا لمصر كما تسعي لزيادة استثماراتها خاصة في المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس والتي ستساهم في توفير فرص العمل للشباب المصري.
الجريدة الرسمية