رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تعلن معارضتها فرض عقوبات على روسيا لتسوية أزمة أوكرانيا

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ

أعلنت الصين اليوم الجمعة، معارضتها للجوء إلى فرض العقوبات لتسوية الأزمة الأوكرانية.. داعية إلى ايجاد حل سياسي للأزمة الحالية في شبه جزيرة القرم الواقعة جنوب اوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ قوله في مؤتمر صحافي في بكين "أن الجانب الصيني يعارض دومًا الاستخدام المتكرر للعقوبات أو التهديد بعقوبات في العلاقات الدولية".

وأضاف المتحدث في تعليقه على فرض عقوبات أمريكية وأوربية على روسيا، أن بلاده تأمل في "أن تتخذ الاطراف المعنية إجراءات لتجنب زيادة تصعيد التوتر والعمل سويا على ايجاد حل سياسي للأزمة باعتباره الوسيلة الصحيحة الوحيدة للخروج من الأزمة".

وبشأن قرار برلمان القرم الخاصة بإجراء استفتاء حول البقاء كجزء من اوكرانيا أو الانضمام إلى روسيا، دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية الاطراف المعنية إلى التصرف وفقا للقانون وإجراء حوار ومفاوضات ومعالجة المشكلات بالطرق السلمية.

وقال "إننا نأمل في أن يحترم كل الاطراف الحقوق المشروعة لكل الجماعات العرقية في اوكرانيا واستئناف النظام الاجتماعي في اقرب وقت والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة".

وكانت الحكومة الأمريكية أعلنت أمس فرض حظر على تأشيرات الدخول وتجميد الأصول للأشخاص الذين تورطوا فيما وصفته بأنه استيلاء روسيا على القرم في اعقاب تعليق محادثات تجارية واستثمارية وعسكرية مع روسيا.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن إجراءات روسيا في القرم "تعد انتهاكا لسيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها ما دفعنا إلى اتخاذ العديد من الخطوات ردا على ذلك بالتنسيق مع شركائنا الأوروبيين".
الجريدة الرسمية