رئيس التحرير
عصام كامل

الأسهم الأوربية تهبط مع تجدد التوترات بشأن أوكرانيا

فيتو

هبطت الأسهم الأوربية يوم الجمعة وسط تجدد التوترات في منطقة القرم مع محاولة المستثمرين حماية انفسهم من آثار أي مواجهة قد تحدث بين روسيا وأوكرانيا في عطلة نهاية الأسبوع.

وساعدت بيانات أفضل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة الأسهم الأوربية على تقليص خسائرها. لكنها سرعان ما اتخذت منحنى نزوليا حادا مرة أخرى بعد تقارير عن دخول سفينة حربية أمريكية إلى البحر الأسود.

وقال الجيش الأمريكي أن السفينة ستشارك في مناورة روتينية مقررة سلفا. ورغم هذا فان رد الفعل يظهر مدى حساسية السوق للأنباء بشان القرم.

وقال زيج تشودري رئيس التعاملات في نورثلاند كابيتال بارتنرز "الناس متوترون بعض الشيء ويخشون الذهاب إلى عطلة نهاية الأسبوع بمراكز دائنة كاملة بالنظر إلى الأزمة الحالية في اوكرانيا."

وكان تدهور الوضع السياسي في عطلة نهاية الأسبوع السابق قد دفع الأسهم للهبوط بنسبة 2.3 بالمئة يوم الإثنين.

وساعدت جهود دبلوماسية لتهدئة الأزمة في اوكرانيا في انحسار توتر الأسواق على مدى الايام القليلة الماضية. لكن التوترات ارتفعت مجددا مع إصدار الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمرا بفرض حظر على التأشيرات وتجميد للاصول لاشخاص لم يعلن عن هويتهم لكن من المفترض انهم روس ينظر اليهم على انهم مسئولون عن تهديد سيادة اوكرانيا.

وقابل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا التحذير من أوباما بصدود يوم الجمعة قائلا أن روسيا لا يمكنها أن تتجاهل دعوات للمساعدة من المتحدثين بالروسية في اوكرانيا.

وهبط مؤشر داكس القياسي للأسهم الألمانية التي تعتبر الأكثر عرضة للتأثر بالتوترات في أوكرانيا وروسيا 2.01 بالمئة.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوربية الكبرى جلسة التداول منخفضا 17.86 نقطة أو 1.33 بالمئة إلى 1326.70 نقطة.
الجريدة الرسمية