رئيس التحرير
عصام كامل

علاجات طبيعية لأعراض الحمل المختلفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني المرأة الحامل العديد من الأعراض المزعجة، كالغثيان والصداع والبواسير، وكذلك الحموضة التي تسبب القلق والإزعاج للحامل، خاصة عندما يكون الحمل لأول مرة.


وتوضح دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية أن هناك أطعمة وعادات غذائية يمكنها تخليص الحامل من أعراض الحمل المزعجة.

غثيان الصباح

إذا كنت تعانين غثيان الصباح، فابتعدي عن الأطعمة الدهنية، ويمكن تناول البروتين والكالسيوم مثل كوب من الحليب الدافئ، أو الجبن، أو اللبن الزبادي، وكذلك النعناع، والماء المثلج، والزنجبيل.

تضيف دكتورة تيفني أن الزنجبيل هو العلاج الأفضل لغثيان الصباح لما به من خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل على تحييد الأحماض في المعدة.

ويمكن تناول 250 ملجراما من الزنجبيل، أو وضع قطعة الزنجبيل الطازج في الماء الساخن وشربه كالشاي.


الإمساك والبواسير

تورم الأوردة في فتحة الشرج أو المستقيم الأكثر ألما للمرأة الحامل، وخصوصا خلال الربع الثالث من الحمل.

وتشير دكتورة تيفني إلى أن أفضل علاج هو تناول الألياف في النظام الغذائي، وهي موجودة في الفواكه والخضار، وبذور الكتان، وعصير الكمثرى، وبذور شيا، والفاصوليا وكذلك الجلوس في حمام ماء دافئ لفترة من الوقت.


الصداع

تؤكد دكتورة تيفني أنه ربما تكون هرمونات الحمل، والتعب، وتغير نسبة السكر في الدم، أو مزيج من الثلاثة، هي السبب في هذا الصداع.

وأفضل علاج لتجنب الصداع أثناء الحمل في المقام الأول هو التحكم في نسبة السكر في الدم، وأكل وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، ويمكن تدليك الكتف والرقبة بكمادات ساخنة أو باردة.


حرقان المعدة

معظم النساء الحوامل تعاني حرقانا في الحلق والصدر والذي ينتج من زيادة إفراز حمض المعدة.

وتشير دكتورة تيفني إلى أنه يجب عليكِ تناول وجبات قليلة الدسم وصغيرة، وتجنب تناول الأطعمة الحارة، ويمكن تناول لبان دون سكر، فهو يحفز اللعاب لتحييد تأثير الحمض، مع تجنب النعناع لأنه يزيد من الحموضة. 
الجريدة الرسمية