رئيس التحرير
عصام كامل

شركة حفر أمريكية تكتشف بئرًا بترولية جديدة بخليج السويس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة "آى بي آر" الأمريكية، عن كشف بترولى في أول بئر (SWGEZ-5) تحفرها في منطقة امتياز "جنوب غرب جبل الزيت" الواقعة في مياه خليج السويس بمصر.

جدير بالذكر أن شركة "آى بي آر" الأمريكية هي القائمة بالعمليات في هذه المنطقة، بعد حيازتها من شركة ديفون اينرجى إنترناشيونال في 2007. انشئت شركة "آى بي آر" الأمريكية رصيف بحرى حديث من النوع (ذو الثلاثة شقوق) على بعد 9.5 كيلومترات من الشاطئ، وخط أنابيب قطره 8.5 بوصات يمتد من الرصيف إلى الشاطئ، كما قامت كذلك ببناء مرافق إنتاج على الأرض، من الأحدث فنيًا على المستوى العالمى، لاستقبال ما يرد لها من الإنتاج البترولى في المستقبل.

وتم حفر البئر (SWGEZ-5) من فوق منصة الحفر (jack-up rig ADM-IV) لشركة (ADES)، تحت إشراف فرق من مهندسى العمليات بشركة آى بي آر، وكذلك شركتها المشتركة – شركة الغردقة للبترول PetroHurghada.). استغرق حفر البئر واختبارها وإكمالها 43 يومًا، وبلغ عمق البئر 8020 قدما، حيث انتهى الحفر في صخر الأساس من عصر ما قبل الكمبرى.

(Basement of the Pre-Cambrian age ). صادف البئر 107 أقدام من صافى الطبقة المنتجة للهيدروكربونات من صخور طبقات الصخر النوبى وصخور طبقة المطلة من الزمن المتأخر للعصر الكريتاسى (Late Cretaceous age Nubia and Matulla formations)، والتي تم استهدافها فهى من أغنى الطبقات الحاملة للنفط في خليج السويس.

وأعطى البئر (SWGEZ-5)، خلال الاختبارات، زيتًا وغازًا، قى تدفق طبيعى، بمعدلات: 3611 برميلا من الزيت يوميًا، بالإضافة إلى 2.90 قدم مكعب من الغاز يوميًا، وبلغت نسبة المياه والمترسبات (0.2% BS&W) فقط وبلغت كثافة الزيت 33 درجة بمقياس المعهد الأمريكى للبترول.


وتظل شركة آى بي آر تحث الخطى، كجزء من خطة الاستثمار الطموحة، لتستثمر في حفر 57 بئرًا، كى تزيد الإنتاج وتضيف مكامن جديدة خلال عام 2014، وذلك بما تحوزه الشركة من أصول بالصحراء الغربية وخليج السويس، حيث أتمت حاليًا حفر 11 بئرًا في هاتين المنطقتين المنتجتين للهيدروكربونات.
الجريدة الرسمية