رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. «القومي للبحوث» يكتشف ظهور مرض جديد بمزارع جنوب سيناء

فيتو

اكتشف فريق من المركز القومي للبحوث وجود مرض يسمى "Bebesiosis"، وهو مرض موجود في دم الحيوانات تم اكتشافه نتيجة تحليل عينات دم موجودة في بعض مزارع طور سيناء.

وقال الدكتور محمد محمود قنديل، أستاذ مساعد جامعة بنها، وأحد المشاركين في الندوة إن مرض "Bebesiosis" يؤدي إلى ضعف الحالة الصحية ونقص الحالة الإنتاجية وانخفاض إنتاج اللبن في الماشية وأحيانا يؤدي إلى الوفاة.

وأشار قنديل إلى أن هناك بعض الأنواع من المرض تنقل إلى الإنسان، لافتا إلى أن هذه الأنواع غير منتشرة في مصر، وأن هناك مضادات لطفيليات الدم بجانب بعض المقويات تستخدم للعلاج من المرض، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي في المرض يتم نقله عن طريق القراد، مشددا على ضرورة استخدام بعض المضادات للديدان بجانب النظافة للوقاية من المرض.

جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية التي نظمها المركز القومي للبحوث بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، بقاعة الاجتماعات بمقر مديرية الطب بالعاصمة طور سيناء، اليوم الأربعاء.

وحضر الندوة "الدكتور أحمد شعبان، نائب رئيس المركز القومي للبحوث، والدكتور أحمد السيد عبد الرحيم، والدكتور محمود حامد، من مركز البحوث، والدكتور رمضان عبد الفتاح، مدير المجازر بمديرية الطب البيطري، ولفيف من أطباء المديرية".
الجريدة الرسمية