رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. عجوز يوثق طلاق زوجته بعد 3 سنوات بسيناء

فيتو

وثق المجلس القومي للمرأة فرع جنوب سيناء، بالتعاون مع جمعية شباب سيناوي بطور سيناء، اليوم الأربعاء، 53 حالة زواج قبلي بمدينة طور سيناء، وحالة طلاق واحدة يقصد بها وثيقة رسمية تفيد بإيقاع وثبوت الطلاق.


وقالت أميمة إبراهيم، مقررة المجلس القومي للمرأة بجنوب سيناء، في تصريحات صحفية لـ"فيتو"، إن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، صدق على توثيق الزواج القبلي، بتمويل من المحافظة لنحو 53 أسرة بدوية بقرى ووديان مدينة طور سيناء.

وأشارت إلى أن التوثيق يتم دون أي تكلفة تقع على المرأة أو الأسرة البدوية، تيسيرا على هذه الأسر، وتشجيعا لها للحفاظ على حق المرأة والطفل، وحفاظًا على حقوق الأسرة.

وأرجعت أميمة عدم توثيق الزواج إلى أن الكثيرين يتزوجون دون السن القانونية وعندما تبلغ العروس السن القانونية يتم التوثيق، لافتة إلى كلا من المجلس القومي للمرأة وفروعه المنتشرة على مستوى مدن وقرى ووديان جنوب سيناء يقوم بتوعية مستمرة لقضية الزواج المبكر وأضراره بمعدل 3 ندوات تثقيفية شهريا.

وأوضحت أن أهالي البدو أكدوا أن المغالاة في تكلفة توثيق الزواج والتي تصل إلى أكثر من ألف جنيه تجعل الكثيرين يعرضون عن توثيق الزواج، ويكتفون بــ "القصلة، والتي تعني غصنا من إحدى الأشجار التي تنمو في البيئة السيناوية والتي بمثابة العقد بين وكيل العروس والعريس بحضور أهل العروسين في معد الرجال وبذلك تم إشهار الزواج".

وقالت مقررة المجلس القومي للمراة إن تكلفة الحالة الواحدة للزواج 200 جنيه تتكفل بها المحافظة خاصة بكل من مدن "رأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديس وطور سيناء وشرم الشيخ"، بينما تتكلف 250 جنيها بزيادة 50 جنيها في كل من مدن كاترين ووادي فيران ودهب ونويبع وذلك لبعد المسافات وصعوبة المواصلات.

من جانبه، قال "العم فتيح"، 75 عاما، إنه جاء اليوم لإشهاد طلاق لزوجته التي طلقها منذ 3 سنوات لتستطيع أن تحصل على حقوقها كامل.

فيما أكد المأذون يسري محمد، القادم من القاهرة لتوثيق الزواج القبلي، أنه مع قلة المصروفات التي يحصل عليها من التوثيق، فإن 90% منها رسوم للدولة ويرى أن هذا العمل خيري يبغي منه الثواب فقط.
الجريدة الرسمية