رئيس التحرير
عصام كامل

الأعلى للجامعات يحدد مصير الدراسة السبت ولا نية للتأجيل.. بدء تسكين الطلاب بالقاهرة وعين شمس.. إعفاء المغتربين من مصروفات فبراير.. تحديد غرفة لعزل المصابين بالإنفلونزا.. وإجراءات أمنية ضد الإخوان

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

استعدت الجامعات الحكومية لبدء الفصل الدراسى الثانى السبت المقبل، حيث تم اعتماد الجداول بالكليات والانتهاء من أعمال الصيانة وتجهيز قاعات المحاضرات، خاصة التي شهدت شغبا في الفصل الدراسى الأول نتيجة العنف الطلابى، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والأمنية داخل المدن الجامعية بسبب الإنفلونزا الموسمية.


قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، إن قرار تأجيل الدراسة لأسبوع بجامعة الأزهر غير مفروض على الجامعات الحكومية، وأنه لا نية لتأجيل الدراسة بالجامعات حتى الآن، وأن المجلس الأعلى للجامعات سيناقش غدا الأربعاء، في اجتماعه الدوري الاستعدادات النهائية للفصل الدراسى الثانى.

وأشار إلى أنه سيبحث كل الإجراءات الأمنية والعلاجية بالجامعات، وستتم مناقشة قرار تأجيل الدراسة من عدمه، بعد أن قررت جامعة الأزهر اليوم تأجيل الدراسة لمدة أسبوع آخر.

من جانب آخر قررت جامعة عين شمس تسكين الطلاب بالمدن الجامعية ابتداء من الجمعة المقبل، على أن تبدأ الدراسة السبت المقبل، وأكد الدكتور محمد الحسينى الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة استعدت لبدء الفصل الدراسى الثانى وتم اعتماد جداول المحاضرات بالكليات والانتهاء من الإصلاحات والصيانة لبعض التلفيات في الكليات المختلفة، مشيرا إلى أنه لم تتم زيادة أفراد الأمن الإداري بالجامعة، وأن الدولة غير جادة في علاج أزمة العنف بالجامعات، خاصة أنه يتم وضع توصيات لا تنفذ.

وأضاف أن التسكين بالمدن الجامعية سيبدأ الجمعة المقبل، بعد أن تم تخصيص غرف لعزل الطلاب المصابين بالإنفلونزا، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مشيرا إلى أن اللجنة الوقائية التابعة لوزارة الصحة زارت مدن الجامعة، ووضعت بعض التوصيات وسلمت المدن ملصقات إرشادية للوقاية من الإنفلونزا.

وقالت ماجدة مصيلحى، مدير عام المدن الجامعية بجامعة القاهرة، إن تسكين الطلاب سيبدأ السبت المقبل بالمدن الأربع التابعة للجامعة، وتم تخصيص غرف للعزل بكل مدينة إلى جانب عيادة خاصة للكشف الدوري على الطلاب لاكتشاف أي أعراض مرضية تشبه الإنفلونزا الموسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة معها.

وأضافت أنه سيتم إعفاء الطلاب من مصروفات شهر فبراير داخل المدن بسبب تأجيل الدراسة وعمليات التسكين وعدم حصول الطالب على خدماته، مشيرة إلى أن عدد طلاب المدن بالجامعة 15 ألف طالب وطالبة.

وأوضحت أن اللجنة الوقائية التابعة لوزارة الصحة، مرت على المدن الأربع ووضعت ملحوظات وتوصيات، وأن هناك اجتماعات مستمرة مع العاملين بالمدن للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة للوقاية.
الجريدة الرسمية