رئيس التحرير
عصام كامل

3.9 مليار دولار رشاوي الموظفين في أفغانستان عام 2012

3.9 مليار دولار رشاوي
3.9 مليار دولار رشاوي الموظفين في أفغانستان

أعلنت منظمة الأمم المتحدة في تقرير لها اليوم أن نصف شعب أفغانستان دفع رشوة لموظفين خلال العام المنصرم ليصل اجمالي مبالغ الرشاوي المقدمة ل 3.9 مليار دولار.

وأضاف التقرير الذي نقلت قناة "فرانس 24" الاخبارية اليوم الخميس مقتطفات منه - أن الرشوة والعمولات التي يدفعها المواطنون الأفغان توازي ضعف العائد الداخلي لأفغانستان وربع التعهدات التي التزمت بها البلاد في قمة طوكيو.
من جانبه، قال "جان لوك ليماهيو" ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في أفغانستان إن الفساد له بعد اجتماعي في أفغانستان ، حيث أن 68% من أصل 6700 مواطن تم استجوابهم يعتبرون أن قبول مسئول مبالغ صغيرة من المال لإكمال الراتب المنخفض الذي يتقضاه يعد أمرا طبيعيا.
وأضاف ليماهيو أن نحو 67% من أفراد العينة يجدون أنه من المقبول أن التوظيف في الخدمة العامة يتم وفقا درجة القرابة أو الصداقة.
وأوضح المسئول الأممي أن الأفغان يعرفون أن الفساد يلتهم النسيج الاجتماعي وأن الحل لا يكمن فقط في الحكومة ولكن أيضا على نطاق أوسع في المجتمع.
وأوضح التقرير أن نسبة الأفغان الذين دفعوا رشاوي قد تراجعت منذ عام 2009، لتصل إلى 50% عام 2012 ولكن المبالغ المدفوعة قفزت 40% خلال هذه الفترة.
يذكر أن مؤتمر طوكيو للجهات المانحة للمساعدات المدنية والتنمية في أفغانستان قد قرر في شهر يوليو الماضي منح 16 مليار دولار على مدار أربع سنوات لكابول شريطة أن يكون التقدم في مجال حقوق الإنسان ولاسيما النساء والشفافية واضح.
الجريدة الرسمية