رئيس التحرير
عصام كامل

علاء رزق: إلغاء الأسعار الاسترشادية تصحيح حكومي لقرارات خاطئة

الدكتور علاء رزق
الدكتور علاء رزق

أكد الخبير الاقتصادي والإستراتيجي، الدكتور علاء رزق، أن القرار الذي اتخذه وزير التموين خالد حنفي، بإلغاء الأسعار الاسترشادية قرار«صائب» وفي التوقيت المناسب، مشيرًا إلى أن العمل بالأسعار الاسترشادية لم يكن مناسبًا لسياسة الاقتصاد الحر التي من المفترض أن مصر تنتهجها خلال السنوات الماضية.

وقال «رزق»، إن تطبيق الأسعار الاسترشادية نوعًا من التدخل في الحياة الاقتصادية وهو أمر لا يقره الدستور، حيث يتنافي تطبيقه مع آليات السوق الحر، لافتًا إلى أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي أخطاءت خطأ فادحا عندما اتخذت قرارًا بتطبيق الأسعار الاسترشادية والذي يعني بشكل غير مباشر فرض التسعيرة الجبرية.

وتابع «رزق»، «ضبط الأسعار بالأسواق لا يحتاج لفرض تسعيرة جبرية بقدر ما يحتاج إلى تفعيل الرقابة، وضبط الأسواق من خلال زيادة المعروض من السلع ومن ثم إحداث التوازن في الأسعار ومحاربة الغلاء الذي يكتوي به المستهلك المصري وخاصة محدودي الدخل»، مؤكدًا ضرورة أن تواجه الدولة خلال الفترة المقبلة السوق الاحتكارية، من خلال فرض آليات حقيقية من شأنها إحداث التوازن المطلوب في أسعار السلع.

وذكر أن قرار إلغاء الأسعار الاسترشادية جاء تصحيحًا لقرار خاطئ اتخذته الحكومة السابقة بعيد عن التوجه الحقيقي لاقتصاد الدولة.
الجريدة الرسمية