رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية لـ«فيتو»: توقعات بارتفاع أسعار الذهب.. مساعٍ لإصدار قانون موحد للمالية.. ارتفاع اليورو 11 قرشًا.. إعداد مشروع قانون لتشجيع تطبيقات الطاقة الشمسية.. 191 مليون جنيه خسائر الب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهد الشارع الاقتصادي المصري، خلال الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث والأخبار، وعلى رأسها توقع شعبة المشغولات بارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، وقال ألبير فاروق، عضو شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات، إنه من المنتظر ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، نتيجة صعود سعر الأوقية عالميا لتصل إلى 1300 دولار، وارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية إلى 7.34 جنيهات.

وقال «فاروق»، لـ«فيتو»، إن الأسعار بدأت في اتخاذ الاتجاه الصعودي مرة أخرى بعد انخفاضها لأدنى نقطة عند 1190 دولارا، مشيرا إلى أن البورصة العالمية تشهد في الوقت الراهن إقبالا على شراء المعدن الأصفر من قبل المستثمرين، مشيرا إلى أن أسعار الذهب عادة ما تشهد ارتفاعا في الربع الأول من العام الجديد.

رسميًا، فقد استهل هانى قدري وزير المالية، الذي تولى منصبه أمس، أول أيام عمله، بالإعلان عن سعيه لإصدار قانون موحد للمالية العامة ليكون تجميعًا وتطويرًا لكل قوانين إدارة المالية العامة للدولة بما يزيد من الشفافية ويؤدى إلى المساءلة الدقيقة عن الإنفاق والإيرادات. 

وأضاف الوزير في أول لقاء له بقيادات الوزارة أنه سيحرص على أن يتضمن القانون الجديد ما يحصن القواعد الأساسية فيه من أي تغيير غير مدروس. 

وفيما يخص العملة الخضراء، فقد استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه، اليوم الأحد، وسط حالة من الهدوء على مستوى شراء وبيع الورقة الخضراء، وسجل سعر الدولار نحو 6.96 جنيهات للشراء، و6.99 جنيهات للبيع، وفقًا لتقرير البنك الأهلي.

وسجل اليورو 9.52 جنيهات للشراء، 9.65 جنيهات للبيع، بارتفاع 11 قرشا، بينما سجل الجنيه الإسترلينى 11.60 جنيها للشراء، و11.71 جنيها للبيع بارتفاع 4 قروش.

وبلغ سعر صرف الفرنك السويسرى نحو 7.82 جنيهات للشراء، و7.95 جنيهات للبيع بارتفاع قرشين، وسجل سعر الـ100 ين اليابانى 6.80 جنيهات للشراء، و6.87 جنيهات للبيع.

أم العملة السعودية فقد استقر سعرها أمام الجنيه، وسجل سعر الريـال نحو 1.85 جنيه للشراء، 1.86 جنيه للبيع، فيما بلغ سعر الدينار الكويتى 24.65 جنيها للشراء، 24.79 جنيها للبيع. واستقر سعر الدرهم الإماراتي عند 1.89 جنيه للشراء، 1.90 جنيه للبيع، وذلك وفق بيانات صادرة عن البنك الأهلي المصري.

وسجل سعر الريـال القطري عند مستوى 1.91 جنيه للشراء، 1،92 جنيه للبيع، وسجل سعر الريـال العماني 18،05 جنيها للشراء، 18.15 جنيها للبيع. وبلغ سعر الدينار الأردني نحو 9.82 جنيهات للشراء، 9،88 جنيهات للبيع.

ميدانيًا فقد تفقد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق الجديد، مأخذ مياه المعادى لمحطة مياه القاهرة الجديدة، وأكد في تصريحات خاصة لـ " فيتو " أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، كلفه بمتابعة تنفيذ المحطة والانتهاء منها في أقرب وقت ممكن.

وأكد على بدء تشغيل المحطة في إبريل المقبل، ويذكر أن محطة مياه القاهرة الجديدة عانت من مشاكل كبيرة في التنفيذ، وكانت على رأس أولويات وزير الإسكان السابق المهندس إبراهيم محلب، وبدأت تجارب تشغيل المشروع خلال 20 فبراير الماضي، ومن المقرر أن تدخل الخدمة في 10 أبريل المقبل. 

وشهدت البورصة المصرية تباينًا ملحوظًا قبل نهاية تعاملاتها اليوم «الأحد»، أولى جلسات الأسبوع، وتخلت عن مكاسبها الصباحية بدعم من الضغوط البيعية وعمليات جنى الأرباح من قبل المستثمرين المصريين، بعدما كثفوا مبيعاتهم في النصف الثانى من الجلسة، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، وتراجع رأس المال السوقى بنحو 191 مليون جنيه.

وتراجع المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" بنسبة 0.64 %، وأغلق بنهاية الجلسة عند مستوى 8075 نقطة، بعدما ارتفاع بمرور الدقائق الأولى من التعاملات لمستوى 8179 نقطة، مقابل 8127 نقطة بداية الجلسة.

أما مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70"، فارتفع بنسبة 0.15 % وصعد لمستوى 652 نقطة، فيما تراجع مؤشر "EGX 100" – الأوسع نطاقًا – بنسبة 0.10 % وهبط لمستوى 1117 نقطة.

توجه جديد كشف عنه، الدكتور شريف بدر مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ويتمثل في إعداد مشروع قانون بشأن تشجيع تطبيقات الطاقة الشمسية في مشروعات الإسكان للعرض على وزير الإسكان لإقرارها.

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتورة أنهار حجازى رئيس وحدة الطاقة بالمركز صباح اليوم، في ورشة عمل " أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية في المجالات المختلفة " التي عقدها مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة التابع لاتحاد الصناعات، أن إصدار هذا القرار يمثل نقلة نوعية في مجال الطاقة المتجددة في مصر
الجريدة الرسمية