رئيس التحرير
عصام كامل

رزق: حكومة "محلب" وزارة حرب ولا مجال للفشل

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المكلف

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور علاء رزق، أن تقليص عدد الوزارات ودمج بعضها كان مطلب العديد من خبراء الاقتصاد خلال الفترة الماضية للنهوض بالاقتصاد المصري وإخراجه من أزمته الحالية، فعدد الوزارات الطبيعي لا ينبغي أن يتجاوز الـ 20 وزارة، ومن الممكن تقليله عن هذا العدد أيضا ليصل لـ 15 وزارة.


وأشار في تصريحات خاصة لـ " فيتو " إلى أن وزارة " محلب" الجديدة لابد أن تعي جيدا أنها وزارة حرب، ومن ثم عليها الاتجاه لتحقيق التنمية ورفع معدلات النمو الاقتصادي، موضحا أنه لا ضرر من دمج الوزارات التي تكمل بعضها البعض، كالاستثمار والصناعة والتخطيط والتعاون الدولي، خاصة وأن تلك الوزارات لها نفس الأهداف.

وقال رزق أن الوزارة الجديدة لابد وأن يكون لديها أهداف واضحة وأن تقوم على التنسيق بين وزاراتها المختلفة، بعدما عمل كل وزير في حكومة الببلاوي في جزر منعزلة، مما نتج عنه تضارب في القرارات وفشل في الأداء، مؤكدا أن دمج الوزارات سيحقق التوافق وبالتالي سيشعر المواطن في الشارع بجدوي قرارات الحكومة الجديدة.

وأضاف أن دمج عدد من الوزارات مع أخرى سيخفض من المخصصات الموجهة لعدد كبير من الوزارات دون جدوي، فمن غير المنطقي أن تتحمل الموازنة العامة للدولة مخصصات 34 وزارة، لافتا إلى أن هذا الاتجاه سيؤدي إلى ضبط وترشيد الإنفاق الحكومي، مطالبا الحكومة الجديدة بعدم الاتجاه للاقتراض من البنوك الوطنية ومن ثم مزاحمة القطاع الخاص، لأن هذا الأمر أدي خلال الفترة الماضية لإغلاق عدد كبير من المصانع التي تراكمت عليها الديون.

وأكد الخبير الاقتصادي على ضرورة أن تنتهج وزارة السياحة سياسات جديدة تقوم على النهوض بهذه الصناعة المهمة، بدلا من الاستمرار في العمل بالآليات البائدة الحالية.
الجريدة الرسمية