رئيس التحرير
عصام كامل

فى مثل هذا اليوم .. بريطانيا تصدر لائحة عمومية لتوزيع الجاز في مصر

علم بريطانيا - صورة
علم بريطانيا - صورة أرشيفية

في صباح الإثنين 28 فبراير 1918 نشرت السلطة العسكرية البريطانية اللائحة العمومية لمراقبة توزيع زيت البترول (الجاز) والتي سميت بلائحة الأمل لدى المواطن الفقير، وذلك بعد تلاعب الباعة السريحة بأسعار وكميات الجاز مما أحدث أزمة شتاء عام 1918.

أصدر اللائحة مستر سميث وكيل إدارة الأمن العام بنظارة الداخلية، ونشرها على الناس في بلاغ عسكري لمواجهة المتلاعبين بالجاز، وحتى يدرك أصحاب المحال والحرافيش الجدد أن اللعبة أصبحت في يد السلطات البريطانية التي ستطبق الصرامة في المرحلة المقبلة.

بدأ تنفيذ اللائحة بالإسكندرية على أن تقوم شركة الجاز بتوزيعه على المحال كل 24 ساعة بعد حصول أصحاب المحال على رخصة لبيعه من البوليس.

طالبت اللائحة كل مواطن بأن يرسل طلبا مكتوبا إلى مراقب توزيع الجاز يحدد فيه عدد الأشخاص القاطنين معه في المنزل واسم بائع الجاز الذي اعتاد الشراء منه شرط أن يكون قريبا من منزله.

وعملت كل محافظة على تنفيذ اللائحة بالأسلوب الذي يناسبها، وفكرت بلدية الإسكندرية فى عمل كوبونات يصرف بها المواطن الجاز لكن رفضت الحكومة دون مبرر، وقام البوليس بحصر سكان كل منطقة وقدر ما يلزم لكل منطقة وقسمت المناطق إلى مجموعات كل مجموعة تتسلم حصتها إما يوميا أو أسبوعيا.
الجريدة الرسمية