رئيس التحرير
عصام كامل

لعشاق الفول.. بتاكل "مسمار البطن" صح ولا غلط!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الفول، أو "مسمار البطن"، تلك الوجبة الشعبية اللذيذة والتي يمكن إعدادها بأكثر من طريقة، وينصح الأطباء بتناولها بعدة صور لتناسب الحالة الصحية، فمثلا معصورة في حالة مشكلات الهضم، بدون زيت للراغبين في إنقاص الوزن، فما هي النصائح العامة للاستفادة الكاملة من فوائد الفول الصحية.


توضح الدكتورة شريفة أبو الفتوح خبيرة التغذية العلاجية أن الفول، يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، على رأسها البروتينات فطبق صغير فول مدمس تمنح الإنسان البروتينات اللازمة ليوم كامل، كما يحتوي على فيتامين "C" الضروري لتقوية مناعة الجسم ومقاومة نزلات البرد، ونضارة البشرة. 


كما يحتوي على فيتامين "A" الضروري لصحة العيون، وجمال الجلد والشعر، والحديد، الضروري للتفكير والتركيز، والنشاط والحيوية، وتكوين خلايا الجسم، الفوليك، لتقوية الأعصاب وبناء العضلات، هذا غير الفوائد العلاجية العديدة الأخرى لكل هذه المكونات.


وأوضحت "د.شريفة" أن نسبة قليلة جدا من الأشخاص يعانون من أنيميا الفول، إلا أن للحصول على القيمة الغذائية المتكاملة لطبق الفول المدمس، وامتصاص الحديد بأفضل درجة، نحتاج إلى تناول أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على "ب 12، سي"، ومنها الطماطم، الليمون، الفلفل الرومي أو الحار، البيض، الزبادي.
الجريدة الرسمية