رئيس التحرير
عصام كامل

«عبد النور»: «الببلاوي» تقدم باستقالته عقب إقرار الدستور و«منصور» وافق

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور

كشف منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة في الحكومة المستقيلة، أن الدكتور حازم الببلاوي كان قد تقدم باستقالته من رئاسة الحكومة عقب إقرار الدستور الجديد، للرئيس عدلي منصور، وقال: إن «منصور وافق عليها في حينها، لكنه طلب منه تأجيل البت فيها لحين ترتيب عدة أمور، وهو ما حدث».


وأضاف «عبد النور»، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن «الجميع في مصر كان يعلم بوجود تعديل وزاري في الفترة الحالية يتعلق برغبة بعض الوزراء في ترك مناصبهم، أو بسبب ضرورات المرحلة الانتقالية، وهذا التعديل هو ما سيجري الآن؛ لكن أضيف إليه فقط خروج شخص رئيس الوزراء، الذي يُسأل وحده عن أسباب خروجه».


ونوه عبد النور إلى أن «حكومة الببلاوي حققت العديد من النجاحات على الأرض فيما يتعلق بالوضع الأمني والاقتصادي في الفترة التي تسلمت فيها إدارة البلاد، مقارنة بالصعوبات والتحديات التي واجهتها، لكن الإخفاق الأكبر لها كان يتعلق بنقص التواصل مع الرأي العام في مصر وشرح ما فعلته الحكومة للناس»، مشيرا إلى أنه ليس لديه مانع من الاستمرار في منصبه بالحكومة الجديدة إذا ما طلب منه رئيس الوزراء الجديد ذلك.


وتابع: «ما يقال حول فشل الحكومة في تطبيق الحد الأدنى للأجور هو أمر غير صحيح بالمرة»، موضحا أن «الحكومة عندما اعتمدت تطبيق الحد الأدنى للأجور، كانت تعني رفع دخل موظفي الجهاز الإداري للدولة بالكامل إلى (1200 جنيه) من أول يناير 2014، وهو ما جرى فعلا، في حين تتعلق المطالبات الحالية برفع الأجر الأساسي وحده إلى 1200 وهو أمر لم نتعهد به».


واختتم: «أتحدى أن يوجد موظف واحد في مصر شمله القرار ولم يطبق عليه حتى الآن والإضرابات الحالية لا تعبر عن فشل الأداء الاقتصادي للحكومة، الذي تحسن كثيرا منذ قدوم هذه الحكومة وصححت الكثير من أوضاع العمال».

الجريدة الرسمية