رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. تجار الخضار بطور سيناء: السوق العشوائية خربت بيوتنا

فيتو

رصدت عدسة "فيتو"، اليوم الجمعة، حالة الاستياء التي سادت بين جميع تجار الخضر والفاكهة، بسوق المنشية القديمة السوق الرئيسية بالعاصمة طور سيناء، بسبب سوق الخضر والفاكهة العشوائية المقامة بجوار مسجد المنشية.


وتشهد السوق إقبالًا كثيفًا من قبل المواطنين يوميًا وخاصة قاطني حي الزهور لقربها من الحي، فضلًا عن خفض الأسعار أحيانًا، مما اضطر المواطنين إلى عدم الذهاب للسوق الرئيسية بالمنشية القديمة والاعتماد كليًا على السوق العشوائية.

وتجولت "عدسة "فيتو" بالسوق الرئيسية للمدينة واستمعت لشكوى التجار، الذين أكدوا أن السوق العشوائية المقامة بالقرب من حي الزهور خربت بيوتهم، على حد تعبيرهم، كما رصدت عدسة "فيتــو" غلق عدد من المحال لضعف حركة البيع.

وأكدت إحدى بائعات الخضار والفاكهة أن جميع ما يقوموا ببيعه هو الأفضل مقارنة بالسوق العشوائية من حيث الجودة والسعر أيضًا، معللة بأن خضارهم وفاكهتهم تأتي بصفة يومية من سوق العبور، بينما خضار وفاكهة السوق العشوائية من الممكن أن تستمر بين 3 و 5 أيام معروضة للبيع.

من ناحية أخرى، قال أحد البائعين، إنه يدفع إيجارًا لعدد من المحال يصل إلى 800 جنيه شهريًا، ولانعدام حركة البيع بالسوق لا يستطيع أن يسدد الإيجار، فضلًا عن عداد الكهرباء.

وفي سياق متصل أكدت تاجرة أخرى أنها ملتزمة بتسديد الإيجار ودفع فاتورة كهرباء، بينما تم توصيل الكهرباء إلى السوق العشوائية ومن يعمل بها لا يدفع شيئًا.

وذكرت "أم خالد"، إحدى صاحبات محال البقالة بالسوق، أن جميع من بالسوق تقدموا عشرات المرات بطلبات لتمليك المحال التي يقومون بإيجارها دون استجابة من أحد، مشيرة أنه تم تسليم هذه المحال نظام حق انتفاع منذ استلامها في عام 2001، مضيفة إلى أن الإيجار الشهري للمحل 320 جنيها بزيادة 10% كل عام.

وناشدت "أم خالد" المسئولين سرعة إيجاد حل لسقف السوق المصنوعة من الصاج، مشيرة إلى أن ابنها صعق بالكهرباء الأسبوع الماضي من جراء المطر الذي هطل على السقف الصاج فأصبح موصلًا للكهرباء.

وأرجع السكرتير العام اللواء أحمد فوزي السماح بوجود هذه السوق العشوائية إلى الإضراب الذي نظمه تجار الخضار والفاكهة بالسوق الأساسية بالمدينة، خلال الفترة الماضية ورفضهم التسعيرة الاسترشادية، مضيفًا أن الأسعار مقبولة وهناك ارتياح للمواطنين بوجود هذه السوق وأن البائعين بالسوق العشوائية ملتزمون بنظافة المكان وعدم تلويثه.

من ناحية أخرى، كشف رئيس المدينة المحاسب فوزي همام أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيتم استثمار المنطقة الخلفية للسوق العشوائية والتابعة لجمعية الرعاية المتكاملة لعمل محال لهؤلاء البائعين، موضحًا أن هناك غرامة 10 آلاف جنيه في حالة تلوث المكان.
الجريدة الرسمية