رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء يحرضون أستراليا ضد مصر للإفراج عن "جريسته"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقل موقع إيه بي سي الأسترالي الإخباري تصريحات خبير بارز في شئون الشرق الأوسط والتي اتهم فيها الحكومة الأسترالية بالتقصير في تقديم المساعدة للصحفي بيتر جريسته لإطلاق سراحه من مصر مطالبين فيها الحكومة الأسترالية باتخاذ خطوات صارمة تجاه مصر.

كان المراسل الأسترالي بيتر جريسته ومعه زميلاه محمد فهمي وباهر محمد العاملان بشبكة تليفزيون الجزيرة قد ألقى القبض عليهم بمصر بتهمة دعم جماعة الإخوان الإرهابية ومحاولة تشويه صورة مصر في الخارج من خلال نقل صورة مضللة عن الأوضاع.

وأوضحت نيوز أن وزارة الشئون الخارجية بأستراليا قد استدعت السفير المصري بالعاصمة كانبيرا، فيما أعرب وزير الخارجية جولي بيشوب له عن استياء دولته من الأمر في محاولة للضغط على المسئولين المصريين للإفراج عن الصحفي.

من جانبه رأى البروفيسور أمين سايكال من مركز الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الوطنية الأسترالية أن الحكومة لا بد أن 
تشن حملة أكثر صرامة على مصر حيث إن الحكومة تعتبر صامتة إلى حد ما بشأن القضية.

وفي نفس السياق تساءل الموقع الأسترالي عن دور مجلس الأمن في تعبئة الرأي العام الغربي لدعم الإفراج عن جريسته مدعية أن تغطية قناة الجزيرة لأحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 كان مثالا للديمقراطية مشيرة لأن سوء الإدارة السياسية والاقتصادية كان وراء سقوط حكم جماعة الإخوان المسلمين.
الجريدة الرسمية