رئيس التحرير
عصام كامل

بهاء الدين شعبان: الأعلى للثقافة وضع على عاتقه نشر الثقافة النوبية

 أحمد بهاء الدين
أحمد بهاء الدين شعبان

أكد أحمد بهاء الدين شعبان - مقرر لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة - أن اللجنة أعلنت عام 2014 عاما للثقافة النوبية، مشيرا إلى أن المجلس وضع على عاتقه نشر الثقافة النوبية والتعريف بها.

وأشار شعبان - خلال الندوة التي أقامتها لجنة الشباب اليوم بالمجلس احتفالا باللغة النوبية الأم - إلى أن اهتمام المجلس بالنوبة جاء تعويضا لما عاناه الشعب من إهمال رغم أنها لعبت دورا مهما في تاريخ مصر، وطالب شعبان شباب النوبة بمساندة لجنة الشباب بالمجلس للتعريف بالثقافة النوبية، وخلق جسر للتواصل بين تاريخ النوبة وتراثها وبين الشباب المصري.
أدار الندوة رامي يحيى - عضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة - موضحا أن النوبة تحتفل باليوم العالمي للغتها في 21 فبراير – وفقا لليونسكو" -، وأشار أن لجنة الشباب أعلنت عام 2014 عاما للثقافة النوبية بمناسبة مرور 50 عاما على التهجير.
وقال الأديب والشاعر النوبي محيي الدين صالح: إن اللغة هي الوعاء الأساسي للثقافة، فإذا اهتزت اللغة اهتزت الثقافة، مطالبا بالحفاظ على اللغة النوبية حتى لا تضيع ثقافتها.
وأضاف صالح: إن النوبية لغة وليست لهجة، وأنها آية من آيات الله التي يجب الحفاظ عليه، مشيرا إلى أن الأسبوع النوبي يبدأ يوم الخميس، والأربعاء هو اليوم المقدس، واختتم الحفل بأداء بعض الموسيقى النوبية.
الجريدة الرسمية