رئيس التحرير
عصام كامل

"الصليب الأحمر" تعرب عن القلق إزاء الأوضاع الإنسانية بـ"أوكرانيا"

فيتو

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العنف في أوكرانيا وعدم احترام العمل الطبي والإنساني والقائمين عليه هناك.


وقالت اللجنة، في بيان أصدرته اليوم الخميس، إن العشرات في شوارع كييف العاصمة وعبر أوكرانيا في حاجة عاجلة إلى المساعدة الطبية، بينما تؤكد التقارير أن الموظفين في الصليب الأحمر الأوكراني والمتطوعين في العمل الطبي والإنساني يتعرضون لمضايقات وإعاقة عملهم.

وأضافت اللجنة الدولية أن التعرض للعاملين في المجال الطبي والإنسانى في أوكرانيا "عمل غير مقبول"، وحثت كل من يشارك في أعمال العنف التي تشهدها البلاد على ضبط النفس وضمان أمن العاملين في هذا المجال والمركبات التي يستخدمونها، موضحة أنه منذ عام 2013 تقدم فرق الطوارئ بالصليب الأحمر الأوكراني الإسعافات الأولية وإسعافات الطوارئ للجرحى من الجانبين، كما قامت وعلى مدى الثمانية واربعين ساعة الأخيرة بمساعدة أكثر من 360 شخصا.
وقال المدير الاقليمى للصليب الأحمر في المنطقة باسكال كوتا، إنه على الرغم من البيئة المليئة بالتحديات بسبب ما تشهده أوكرانيا إلا أن الصليب الأحمر الأوكراني يبذل جهودا كبيرة من أجل تقديم مساعدات إنسانية محايدة وغير متحيزة ومستقلة، داعيا كل من يشارك في الاشتباكات الجارية في أوكرانيا إلى احترام العاملين في المجال الإنسانى والطبي.
الجريدة الرسمية