رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين: شراء 4 ملايين طن قمح خلال 6 أشهر

 الدكتور محمد ابوشادي
الدكتور محمد ابوشادي وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلن الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تستهلك نحو 15 مليون طن قمح سنويا في القطاعين العام والخاص وأنه تم شراء نحو 4 ملايين طن قمح خلال 6 شهور من أجود الأنواع لتكوين احتياطي إستراتيجي يكفى حاليا حتى 18 مايو المقبل، موضحا أنه يتم الشراء عن طريق البورصات العالمية دون التقيد بأسماء الدول وذلك لإنتاج رغيف خبز جيد يليق بالمواطن المصري.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير والدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، صومعة الشركة المصرية العالمية للصوامع والتخزين بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر اليوم الخميس، والتي تتبع القطاع الخاص وتبلغ سعتها التخزينية نحو 56 ألف طن على مساحة 22 ألف متر مربع وبتكلفة تصل إلى 65 مليون جنيه.

وتعد الصومعة صناعة إسبانية أوربية وهي المرحلة الأولى من ضمن مراحل سيتم التوسع فيها خلال الفترة المقبلة لإنشاء 4 صوامع بسعة تخزينية جديدة تبلغ نحو 120 ألف طن.

وقال أبوشادي إن الوزارة تشجع القطاع الخاص على الاستثمار في إنشاء الصوامع، موضحا أنه تم ترخيص ببناء 58 صومعة للقطاع الخاص من اصحاب المطاحن تتيح سعة تخزينية جديدة تبلغ نحو 5ر1 مليون طن قمح.

وأضاف أنه يتم حاليا انشاء 25 صومعة من المرحلة الثانية من المشروع القومي لانشاء 50 صومعة على مستوى الجمهورية وتصل السعة التخزينية للصومعة الواحدة 30 ألف طن كما تقوم دولة الإمارات بانشاء 25 صومعة سعة الصومعة 60 ألف طن وبذلك يصل عدد الصوامع التي سيتم انشاؤها إلى 108 صوامع جديدة تتيح سعة تخزينية نحو 5ر5 ملايين طن وذلك لحد من المهدر والفاقد والذي يتراوح ما بين 10 إلى 20% سنويا. 

كما افتتح أبوشادي اليوم مطحن الشركة العالمية لصناعة الطحن وهو مخصص لإنتاج الدقيق الفاخر استخراج 72% وتبلغ مساحته نحو 8500 متر مربع بتكلفة بلغت 105 ملايين جنيه وبطاقة إنتاجية 18 ألف طن دقيق شهري وهو تكنولوجيا سويسرية.

وتفقد الوزير المخبز الآلى بمدينة الشيخ زايد لإنتاج الخبز المدعم، حيث ينتج نحو 400 ألف رغيف يوميا بطاقة 4 خطوط إنتاج آلية من طاقته الأساسية البالغة 7 خطوط ثم توجه بعد ذلك وتفقد أسواق مول "هايبر وان" للتأكد من جودة السلع وتوافرها وأسعارها المعلنة.

قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة إن التوسع في إنشاء الصوامع سيعمل على تقليل الفاقد من القمح المهدر، مشيرا إلى أن الحكومة تشجع على الاستثمار في مجال إنشاء الصوامع والمطاحن والمخابز الآلية والمليونية. 

وأوضح أن محافظة الجيزة توفر كل التسهيلات والتراخيص والمرافق من مياه وكهرباء وطرق لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذه القطاعات وذلك لإنتاج رغيف خبز مدعم للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب، مؤكدا أن هناك 1500 مخبز مدعم وطباقي بالمحافظة تنتج 2 مليون و200 ألف رغيف يوميا والمحافظة في احتياج إلى زيادة الكميات لتغطى احتياجاتها.
الجريدة الرسمية