رئيس التحرير
عصام كامل

تسليم ملف "مجزرة كرداسة" للاستئناف لتحديد دائرة للمحاكمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلم مكتب النائب العام المستشار هشام بركات ملف قضية اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه و12 آخرين والمتهم فيها 188 شخصا من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية إلى محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب؛ لتحديد إحدى دوائر اﻹرهاب لنظر القضية.

وكان المستشار هشام بركات النائب العام، أمر (الأربعاء) الماضي بإحالة 188 متهما إلى المحاكمة أمام محكمة جنايات الجيزة، وذلك في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة، والتي انتهت إلى ارتكابهم جريمة اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه، و12 ضابطا وفرد شرطة.

وتضمن أمر الإحالة 143 متهما محبوسين احتياطيا على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 45 متهما آخرين هاربين وتقديمهم للمحاكمة وهم محبوسون احتياطيا.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة أن المتهم عبد السلام بشندي - عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة - عقد اجتماعا بمسكنه قبيل فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، ضم العديد من العناصر المتطرفة، وذلك لإعداد خطة لمواجهة الدولة حال فض الاعتصامين.

وتبين من التحقيقات أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على إجراءات هجومية وتصعيدية ضد قوات الشرطة والمنشآت العامة، وأنه عقب فض الاعتصامين احتشد المتهمون بالقضية في بلدتي كرداسة وناهيا، واستخدموا مكبرات الصوت بالمساجد في تحريض الأهالي على التجمهر أمام مركز شرطة كرداسة لتخريبه.

وأشارت التحقيقات أن المتهمين أعدوا السيارات والوسائل اللازمة لنقل المشاركين في التجمهر ومن انضم إليهم من العناصر الإجرامية المسجلة، ثم أغلقوا مداخل البلدة، تحسبا لمواجهة قوات الأمن حتى الانتهاء من تخريب مركز الشرطة وقتل من فيه من ضباط وأفراد.
الجريدة الرسمية