رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. طقوس «الفالنتين» حول العالم.. الورود الحمراء والشوكولاتة «أساسي».. الياباني يرد الهدية لحبيبته بعد شهر.. الصين تحتفل به في موعد مختلف وتصلي لأجل الحب.. والبرازيل

فيتو

في مناسبة عيد الحب الرابع عشر من فبراير من كل عام يختلق الأحبة طرقا جديدة للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض وتختلف هذه الطقوس من دولة إلى أخرى إلى حد تصل فيه في بعض الأماكن إلى الغرابة والسخرية حتى أن بعض الدول مثل البرازيل لا تحتفل به نهائيا.

تجتمع أغلب البلدان في الاحتفال بعيد الحب على رمزية اللون الأحمر له من خلال تقديم الورود الحمراء وقطع الشوكولاتة لأحبائهم كما تمتلئ الشوارع باللون الأحمر تعبيرا عن الحب كما هو في أمريكا وأستراليا وفرنسا التي يعدها البعض منشأ بطاقات الحب ذات العبارات الجميلة حيث إنه بلد الكلاسيكية حتى في احتفال أهله بالحب.

أما اليابان والصين فلهما طرقهما المختلفة للاحتفال بهذا اليوم حيث تقوم النساء في هذا اليوم بتقديم الشوكولاتة للرجال بنوعين الأول خاص بالزملاء والأصدقاء، والآخر للأحبة والأزواج وبعد شهر تمامًا وفي 14 مارس تحديدًا يرد الرجل الهدية للمرأة التي قدمت له الشوكولاتة في عيد الحب ويسمى هذا اليوم باليوم الأبيض.

ويختلف موعد احتفال الصين عن باقي البلدان ويصادف في السابع من الشهر القمري حسب التوقيت الصيني ويسمى ليلة السبعات وإلى جانب تبادل الورود والشوكولاتة يقوم العشاق بزيارة معبد يسمى معبد صانع عيدان الثقاب للصلاة من أجل الحب والزواج والسعادة.

وفي فيتنام يرتدي الحبيبان نفس الملابس بنفس الشكل ونفس الألوان تعبيرا عن حبهما لبعض، كما أن بنجلاديش ونيبال والهند تمنع بعض المواطنين من الاحتفال بهذه الذكرى وخاصة من هم في عمر المدارس الثانوية.

ولم ينس القدماء أن يتركوا لنا إرثا من بطاقات عيد الحب التي كانوا يرسلونها لأحبائهم والتي امتازت بالبساطة وكانت غالبا ما تكتب بخط اليد لتحوي عبارات صغيرة أو شعرا يعبر عن شعورهم تجاه بعضهم البعض.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 
                أو هنا
                أو هنا 
                أو هنا 

الجريدة الرسمية