رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا: زيارة «السيسي» لروسيا لا تغير «علاقتنا الخاصة» مع مصر.. الخارجية الأمريكية: القاهرة «حرة» في علاقتها مع الدول.. وتعلق على تأييد «بوتين» للمشير: ليس من ح

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسى خلال لقاء بوتين

اعتبرت الإدارة الأمريكية، أن زيارة وزيري الدفاع والخارجية عبد الفتاح السيسي، ونبيل فهمي، إلى روسيا، لا تغير علاقاتها الخاصة مع مصر، ولا يمكن أن تؤثر فيها.

وقالت ماري هارف، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في تعليق منها على هذه الزيارة، في المؤتمر الصحفي اليومي لها، إن «هناك علاقات قوية وأصيلة مع مصر لم تتغير، ولا نرى أن تلك الزيارة من شأنها التأثير على تلك العلاقات»، مشيرة إلى أن «مصر حرة في علاقاتها مع الدول الأخرى، ومثل تلك العلاقات لا تؤثر إطلاقا على مصالحنا المشتركة».

وحول إعلان روسيا دعمها المشير السيسي رئيسًا لمصر على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اعتبرت «هارف»، أنه «ليس من حق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اختيار الرئيس المصرى المقبل»، وتابعت: « بالتأكيد نحن لا ندعم مرشحا، ولا أعتقد بكل صراحة أنه يعود للولايات المتحدة أو لبوتين أن يقررا بشأن من سيحكم مصر، والقرار يعود للشعب المصري».

وشددت على أنه «لا يعود إلينا أن نوافق على مرشح ما، وفى الحقيقة هذا أمر لا يعود لأى شخص آخر خارج مصر».

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أمس تأييده «القرار المسئول» لوزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي بالترشح للرئاسة، وأكد أن «الشعب الروسي يتمنى له النجاح»، وذلك خلال لقائهما في موسكو، كما خاطبه للإقدام على الخطوة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» قائلًا: إنه «قرار مسئول جدا، تولى مهمة من أجل الشعب المصرى. أتمنى لكم باسمى واسم الشعب الروسى النجاح».
الجريدة الرسمية