رئيس التحرير
عصام كامل

سفير طهران في بيروت: تعاون السعودية وإيران يفيد لبنان

 السفير الإيراني
السفير الإيراني في لبنان "غضنفر ركن آبادي"،

أكد السفير الإيراني في لبنان "غضنفر ركن آبادي"، أن التعاون بين السعودية وإيران يفيد لبنان والمنطقة والعالم الإسلامي والدولي بأسره.

ودعا أبادي اللبنانيين في حديث بصحيفة "الثبات" اللبنانية الأسبوعية تنشره غدا الجمعة، إلى عدم الاتكال على الخارج سواء على إيران أو السعودية والاتفاق فيما بينهم بغض النظر عما يحدث في الخارج مبديا استعداد بلاده لتقديم كل مساعدة لتوفير الوحدة لشعب لبنان.

ولفت إلى أن لبلاده مصالح حيوية مثل باقي دول العالم ورغم ذلك فإنها تخضع مصالحها الأمنية والاقتصادية لمبادئ الثورة التي انطلقت منذ 35 عاما والتي تقوم على إنسانية الإنسان ونصرة المظلوم بغض النظر عن دينه أو عرقه أو طائفته.

وأوضح أن بلاده لا تقترب من الغرب ولا من روسيا بل الغرب هو الذي يقترب منها وما اقتراب إيران من روسيا إلا لأن روسيا تقترب من مبادئ الثورة الإيرانية في نصرة المظلومين وتحرير فلسطين من البحر إلى النهر.

وأضاف أن الغرب يتهافت على إيران التي لم تتراجع قيد أنملة عن مبادئها وانطلاقًا من هذه المبادئ جاءت مفاوضاتها مع دول (5+1) مبديا الأمل بإجراء المحادثات النهائية حول قضية الملف النووي خلال أيام.

وعن ثقة إيران بأمريكا، إعتبر أن "العبرة في التنفيذ"، لافتًا إلى أن تجارب إيران السابقة لم تكن جيدة وبإمكانها أن تجرب الأمريكيين مرة أخرى، معتبرا أن الأمريكيين يعادون تاريخيا الشعب الإيراني قبل انتصار الثورة وبعدها ويريدون إيران على الدوام دولة تابعة.

وحول أوضاع سوريا، جدد آبادي تأييد إيران الحل السياسي ودعم أي قرار يختاره الشعب السوري ورفض التدخل في شئون الدول، مشيرا إلى أن بلاده قدمت مقاربتها لحل الموضوع ويمكن تلخيصها بوقف العنف والبدء بالحوار وتأليف لجنة مصالحة وطنية حرة وتشكيل حكومة انتقالية مهمتها إدارة الدولة وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وإجراء تعديل في الدستور وإجراء انتخابات رئاسية في العام 2014، بالإضافة إلى تشكيل لجنة وطنية لتمرير المساعدات الإنسانية للشعب السوري في مختلف المناطق ولجنة إعلامية حيادية لنقل الحقائق الموجودة على الأرض بغية نقلها للرأي العام العالمي.
الجريدة الرسمية