رئيس التحرير
عصام كامل

"علاء عادل": عيد الحب شكل تانى بعد سقوط الإخوان.. الدباديب تحصد 60% من مبيعات عيد الحب.. الأسعار ترتفع بنسبة 30%.. الشمعة الدوارة أحدث هدايا العيد.. والصين المتحدث الرسمى لمنتجات الفالنتين

هدية عيد الحب
هدية عيد الحب

يتنافس العشاق في إظهار أنبل مشاعرهم للمحبوب في عيد الحب الذي يوافق 14 فبراير 2014 من كل عام ويسمى عالميا عيد الفالنتين فمنهم من يقوم بشراء أغلى الهدايا ويبتكر في اختيار الهدية هل تكون أثمن العطور أو دباديب أو قلوب حمراء أو بيضاء. 
ويحتفل العالم أجمع اليوم بعيد الحب كل على طريقته لكن تبقى القلوب والدباديب والورود الحمراء قواسم مشتركة بين المحبين.


علاء عادل سكرتير عام شعبة الأدوات الكتابية والخردوات ولعب الأطفال بالغرفة التجارية بالقاهرة يقول إن المصريين يقبلون بشكل أكبر على الاحتفال وشراء الهدايا في عيد الحب العالمي الموافق 14 فبراير، مقارنة بعيد الحب المصري في شهر نوفمبر، فيزيد الإقبال على شراء الدباديب في المقام الأول، حيث تحصد نسبة 60% من مبيعات الهدايا التي تقدم في هذا الاحتفال، والباقي هدايا مختلفة من أباجورات وأنتيكات.

وأضاف عادل أن الاحتفال بعيد الحب تراجع بنسبة 30% مقارنة بالاحتفال قبل ثورة 25 يناير، وتراجع أكثر في العام الماضي بنسبة لا تقل عن 10% في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، واكتفي الناس بشراء الهدايا فقط دون أي مظاهر احتفالية، خاصة مع تعالي الأصوات التي نادت بأن الاحتفال بعيد الحب بدعة، أو لكثرة الأحداث التي حدثت بعد الثورة فأضفت نوعا من الكآبة والحزن على المصريين.

وأوضح أن التجهيزات وتحضيرات المحال المتخصصة في بيع الهدايا تبدأ منذ الأول من فبراير، بتكثيف عدد الدباديب من كافة الألوان والأحجام، وأيضًا الأنتيكات والهدايا الخاصة.

وأشار إلى أن أسعار الهدايا ارتفعت هذا العام بسبب ارتفاع الدولار من 20% وحتى 30 %، والجديد هذا العام هو ظهور أباجورات " شمعة دوارة " مكتوب عليها أسماء للبنات أو صورة شفاة حمراء مكتوب عليها kiss أو love تبدأ أسعارها من 35 جنيهًا وحتى 60 جنيهًا، وهناك شموع على هيئة قلوب حمراء بسعر 15 جنيهًا، وأباجورات على شكل قلب تبدأ من 15 جنيهًا وحتى 60 جنيهًا.

وعن رمز الهدايا في عيد الحب الدباديب يقول عادل إن الفرو بصفة عامة يحظى بالإقبال الكبير فهناك القلوب الفرو التي تبدأ أسعارها من 15 جنيهًا وحتى 150 جنيهًا، والوسادات الفرو بأسعار مختلفة تبدأ أيضًا من 15 جنيها، والدباديب التي تختلف حسب الصنع سواء محلي أو مستورد تبدأ من 15 جنيهًا وحتى 150 جنيهًا.

وأيضًا الأنتيكات على شكل قلب أو على شكل فتاة وشاب عليها إقبال ملحوظ وتبدأ من 35 جنيهًا، وانتشر منذ العام الماضي "أكواب" على شكل قلوب تبدأ من 15 جنيهًا وحتى 50 جنيهًا، وعظم هذه المنتجات يتم استيرادها من الصين، وهناك مج بقلم يكتب به اسم الحبيب عليه، ويقبل المصريون أيضًا على شراء البرفانات والعطور التي ارتفعت أسعارها بنسبة 40% حتى الآن، وأقل زجاجة عطر بسعر 10 جنيهات، ويختلف البرفان المحلى عن المستورد في ثبات الرائحة.

ولأن الهدايا لا تقدم إلا في شكل جمالي معبر عن الاحتفالية، فهناك عدد كبير من علب الهدايا تبدأ من سعر 1.5 جنيهات وحتى 25 جنيهًا، وشنط الهدايا التي تبدأ من سعر 3.5 جنيهات وحتى 25 جنيهًا، والكروت والبطاقات التي يكتب عليها تهنئة على شكل "عصا يتدلي منه كارت ورقي" بسعر جنيه، أو بطاقة ورقية فقط بأشكاله كافة بسعر 50 قرشا وحتى جنيه، وتستخدم أشكال جمالية على هيئة قلوب تلصق على علبة الهدايا بسعر جنيه، من داخل العلبة يوضع قطع فيبر أو خيوط "قش" مختلف الألوان، وبعض المحال تضع التغليف كهدية للشراء، والبعض الآخر يحاسب المشتري حسب الشكل الذي يريده فتغليف الهدايا يختلف حسب حجم الهدية والشكل الجمالي المراد عمله.

وأنهى عادل كلامه بأن سوق الهدايا يشهد رواجا في البيع بسبب الإقبال على الهدايا "العينية" التي حلت محل الاهتمام بشراء الورود والزهور، وحتى محال بيع الزهور تستخدم بوكيهات بها شكل دبدوب أو قلوب، وتستخدم الورود المجففة في صنع أشكال قلوب، وينتشر الورد البلدي على الكورنيش في يد الباعة الجائلين تباع الوردة بسعر 3.5 جنيهات.
الجريدة الرسمية