رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أروع مشاهد عيد الحب.. قردة تعانق سيدة أنقذتها من الموت

فيتو

حتى الحيوانات تحتفل "بعيد الحب"، هذا ما يتبادر إلى ذهنك، حينما تعلم بمبادرة أنثى شمبانزي بعناق ناشطة في مجال حقوق الحيوان بحميمية شديدة، بعد أن أنقذتها من الموت وعملت على رعايتها صحيًا، وذلك قبل لحظات من فراقهما وإعادة إطلاق القردة للعودة إلى حياتها الطبيعية.

القردة تحمل اسم ووندا، ويعني في الكونغو "على مقربة من الموت" ولعل ذلك كان حالها بالضبط، حين عثر عليها وأخذت إلى معهد جين جودال، لإعادة تأهيل الشمبانزي بجمهورية الكونغو.

وعانت ووندا، من عدد من الأمراض وفقدان سريع للوزن، وكان رعاتها في سباق مع الزمن للمساعدة في إنقاذ حياتها، ومع الرعاية المكثفة والتغذية الجيدة أمكنها أن تتعافى وتحرز تقدما جيدا، حتى حان الوقت بالنسبة لها أن تعيش بشكل طبيعي في بيئتها بعيدا عن التدخل البشري. 

وبمجرد أن أطلق العاملون بالمعهد سراحها من صندوق أحضروها فيه إلى موطنها الأصلي، انطلقت ووندا، سعيدة لعدة أمتار، قبل أن تلتفت للخلف وتعود لعناق من تعهدوها بالرعاية في مشهد وداع مؤثر.

جدير بالذكر أن معهد جين جودال أسس قبل 20 عاما لرعاية قرود الشمبانزي، واتخذ من إحدى الجزر مقرًا لتوفير بيئة مناسبة للحالات التي تحتاج للرعاية.
الجريدة الرسمية