رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: "أوباما" يستلهم شخصية الرجل القوى من "عبد الناصر".. جلسة في البرلمان الأوربي لمناقشة ملف العمالة بقطر..أوباما: "بوتين" يحمل في يديه الدم السوري.. هاآرتس تشيد بعزل مصري من"ديزني"

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بالعديد من ملفات الشرق الأوسط التي كان من أبرزها مؤسسة بحثية تؤكد أن أوباما يستلهم فكره من الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وقالت مؤسسة "أمريكان ثينكر" البحثية إن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" قضى معظم سنواته التكوينية التي شكلت فكره في أندونيسيا، متأثرا بالثقافة الإندونيسية، بما في ذلك الإسلام والفساد العام للدولة ونظامها السياسي القائم على الاستبداد العنيف.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذه الخلفية أبدت وجهها القبيح في رئاسة "أوباما" الذي دائما ما ضرب بقرارات الكونجرس عرض الحائط ودخل في صراع طويل مع الحزب الجمهوري المنافس الوحيد، اختلافات متكررة تحول دون حل الأزمات الأمريكية.

وعلى الجانب الآخر، زعمت المؤسسة أن التراث السياسي للرئيس "أوباما" في دور الرجل القوى والزعيم القائد متأثر كثيرا بالرئيس الراحل "جمال عبدالناصر"- زعيم مصر من 1953 إلى 1970- وحاول استلهام الكثير من قوته في التعامل مع الأزمات في المنطقة والشرق الأوسط، بالإضافة إلى بعض الشخصيات القوية مثل "محمد سوهارتو" الذي حكم إندونيسيا بيد من حديد على مدى 32 عاما.

فيما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن اللجنة المنظمة لكأس العالم لعام 2022 في قطر وعدت بتحسين المعايير وإدراج معايير جديدة للعمال العاملين في بناء الملاعب، بعد حملة الانتقادات الواسعة التي تعرضت لها قطر في الآونة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر تواجه جلسة علنية في البرلمان الأوربي يوم الخميس، بشأن قضية العمال الذين يعملون على بناء الملاعب، وتصر قطر على أنها تحقق تقدما ملموسا نحو الإصلاح، بعد انتقاد الشديد للسلطات القطرية من حقوق الإنسان والجماعات النقابات منذ كشف الجارديان عن مدي مقياس المعاملة السيئة للعمال المهارجين من نيبال وسيرلانكا وباكستان وأماكن أخرى الذين يمثلون العمود الفقري لبناء نهائيات كأس العالم لتحقيق الرؤية القطرية الأوسع لمشروع البناء بحلول عام 2030.

وكشفت الجارديان عما لا يقل عن 185 عاملا نيباليا قتلوا في قطر في عام 2013؛ بسبب قصور في القلب أو نتيجة حوداث تعرضوا لها في أماكن عملهم، إلا أنه ليس هناك أي أرقام رسمية عن عدد القتلى في صفوف العمال لديها.

وأوضحت الصحيفة أن وثيقة المعايير الجديدة شملت 50 صفحة، وتتضمن تفاصيل دقيقة عن مواعيد دفع رواتب العمال وأماكن إقامتهم، والرعاية الاجتماعية كما أن هناك وعودًا بإنشاء فريق لمراقبة تطبيق هذه المعايير، وستطبق هذه المعايير الجديدة فقط على العاملين في بناء الملاعب الخاصة بكأس العالم المرتقب في قطر.

وأضافت الصحيفة أن المعايير الجديدة للجنة تنظيم كأس العالم تؤكد على أخذ القضية على محمل الجد وتنفيذ الإصلاحات.

ودعت جماعات حقوق الإنسان بعمل مزيد من الإصلاحات وخاصة نظام الكفيل الذي يربط العمال إلى رب عملهم ويمنعهم من مغادرة البلاد بدون إذن، مشيرة إلى وجود البعض عديمي الضمير يحصلون على أموال كثيرة لتوفير فرص عمل في قطر ودول الخليج وتركهم لأيام طويلة في ظروف غير آمنة وغير صحية وفي بعض الحالات دون أن يدفعوا لهؤلاء العمال.

وتأمل اللجنة العليا أنه سيتم تشجيع التغيير على نطاق أوسع من خلال وضع معايير خاصة بها.. وأفادت وزارة العمل والشئون الاجتماعية، لقد زاد عدد مفتشي العمل المدربين بنسبة 30٪، ونفذت 11.500 تفتيشا مفاجئا في الأشهر الثلاثة الماضية.

قالت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية: "إن الرئيس باراك أوباما ونظيره الفرنسي، حملا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسئولية إراقة الدماء وتدهور الوضع الإنساني في سوريا".

وأشارت الصحيفة إلى الكلمات القاسية التي وجهها أوباما للرئيس الروسي، بأن بوتين تحمل يداه الدم السوري.

وأضافت الصحيفة: أن الولايات المتحدة وأعضاء آخرين بمجلس الأمن الدولي سعوا لاستصدار قرار من شأنه أن يوفر الفرصة لتقديم المساعدات من غذاء ومياه وغيرها من الإمدادات للمدنيين السوريين المحاصرين في الحرب الأهلية الدائرة إلا أنه تم حظر الجهود بفضل اعتراض روسيا ورفضها في اتخاذ إجراءات جديدة في الوقت الراهن ضد النظام السوري.

وتحدث أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند.. وقال: "إن روسيا تحمل الدم السوري في يديها"، وتساءل هولاند لماذا لا يصوت بوتين على القرار بحسن نية وينقذ الأرواح البشرية.

ونوهت الصحيفة إلى أنه في العام الماضي وافقت سوريا على تفكيك ترسانة أسلحتها الكيميائية بناء على طلب الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى، وإلي الآن العملية مستمرة ولكن تأخرت سوريا على بعض المواعيد الرئيسية وهناك بعض الشكوك حول التزام سوريا بمتابعة التزاماتها.

تحت عنوان "ديزنى تقيل "دونالدك " المصرى بسبب تغريدة ضد إسرائيل قالت صحيفة "هاآرتس" العبرية أن شركة "والت ديزني" تخلت عن موهبة الفنان المصرى "وائل منصور" الذي يؤدى بصوته شخصية البطة الكرتونية باللغة العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الإقالة جاء بسبب تغريده لمنصور على تويتر أعرب فيها عن كرهه للصهاينة، مشيدة بالقرار، حيث اعتبرت أن تصرف منصور معاداة لإسرائيل.

وكشفت الصحيفة أن التويتة التي أطاحت بالمذيع والمغنى المصرى منصور من "ديزنى" قام بكتابتها في أغسطس الماضى وتمنى فيها تدمير إسرائيل واصفًا بأن شعور بالكراهية تجاه إسرائيل يزداد مع كل طفل يقتلونه وأرض يسلبونها.

ومن جانب منصور الذي علم بوقفه من الشركة في الأسبوع الماضى جاء تعليقه عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بأنه "يشعر بالفخر، مضيفا تحيا فلسطين".
الجريدة الرسمية