رئيس التحرير
عصام كامل

غدًا.. جلسة علنية في البرلمان الأوربي لمناقشة ملف العمالة بقطر

 العمال
العمال

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن اللجنة المنظمة لكأس العالم لعام 2022 في قطر وعدت بتحسين المعايير وأدراج معايير جديدة للعمال العاملين في بناء الملاعب، بعد حملة الانتقادات الواسعة التي تعرضت لها قطر في الآونة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر تواجه جلسة علنية في البرلمان الأوربي يوم الخميس، بشأن قضية العمال الذين يعملون على بناء الملاعب، وتصر قطر على أنها تحقق تقدم ملموس نحوالإصلاح، بعد الانتقاد الشديد للسلطات القطرية من حقوق الإنسان والجماعات والنقابات منذ كشف الجارديان عن مدي مقياس المعاملة السيئة للعمال المهاجرين من نيبال وسيرلانكا وباكستان وأماكن أخرى الذين يمثلون العمود الفقري لبناء ملاعب نهائيات كأس العالم لتحقيق الرؤية القطرية الأوسع لمشروع البناء بحلول عام 2030.

ولقد كشفت الجارديان عما لا يقل عن 185 عاملا نيباليا قتلوا في قطر في عام 2013؛ بسبب قصور في القلب أو نتيجة حوداث تعرضوا لها في أماكن عملهم، إلا أنه ليس هناك أي أرقام رسمية عن عدد القتلى في صفوف العمال لديها.

وأوضحت الصحيفة أن وثيقة المعايير الجديدة شملت 50 صفحة، وتتضمن تفاصيل دقيقة عن مواعيد دفع رواتب العمال وأماكن إقامتهم، والرعاية الاجتماعية كما أن هناك وعودًا بإنشاء فريق لمراقبة تطبيق هذه المعايير، وستطبق هذه المعايير الجديدة فقط على العاملين في بناء الملاعب الخاصة بكأس العالم المرتقب في قطر.

وأضافت الصحيفة أن المعايير الجديدة للجنة تنظيم كأس العالم تؤكد على أخذ القضية على محمل الجد وتنفيذ الإصلاحات.

ودعت جماعات حقوق الإنسان بعمل مزيد من الإصلاحات وخاصة نظام الكفيل الذي يربط العمال إلى رب عملهم ويمنعهم من مغادرة البلاد بدون إذنه، مشيرة إلى وجود البعض عديمي الضمير يحصلون على أموال كثيرة لتوفير فرص عمل في قطر ودول الخليج وتركهم لأيام طويلة في ظروف غير آمنة وغير صحية وفي بعض الحالات دون أن يدفعوا لهؤلاء العمال أي رواتب.

وتأمل اللجنة العليا أنه سيتم تشجيع التغيير على نطاق أوسع من خلال وضع معايير خاصة بها.. وأفادت وزارة العمل والشئون الاجتماعية، لقد زاد عدد مفتشي العمل المدربين بنسبة 30٪، ونفذت 11.500 تفتيش مفاجئ في الأشهر الثلاثة الماضية.
الجريدة الرسمية