رئيس التحرير
عصام كامل

"وورلد تريبيون" تكشف توقيع القاهرة وموسكو صفقة أسلحة بـ 2 مليار دولار خلال أيام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية عن توقيع مصر وروسيا صفقة أسلحة بقيمة 2 مليار دولار خلال أيام قليلة، بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات لبيع طائرات هيلكوبتر روسية وأنظمة دفاع جوي لمصر.


وأشار مسئول بالكرملين إن المحادثات بين الطرفين ركزت على القضايا المالية بما في ذلك شروط السداد، ودخلت الممكلة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية لتمويل الصفقة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول دبلوماسي رفيع المستوى أن اثنين من ممالك الخليج لعبوا دورا حيويا في إبرام الاتفاق للحصول على الأسلحة الروسية.

ونوهت الصحيفة عن بدأ تفاصيل صفقة الأسلحة في نوفمبر الماضي، أثناء زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شواجيو، ووزير الخارجية سيرجي لافروف للقاهرة، وقد اتفقا على استعادة التعاون العسكري والإستراتيجي بين مصر وروسيا.

وفي ذلك الوقت، قال مسئولون من الكرملين، وسط تعليق الولايات المتحدة شحنات الأسلحة الرئيسية، عرضت روسيا بيع أنظمة دفاع جوي لمصر وبيع مروحيات وصواريخ مضادة للدبابات وطائرات مقاتلة من طراز ميج 29.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب الاتفاق سوف تبدأ روسيا إرسال شحنات الأسلحة إلى مصر خلال الشهر المقبلة، وستنفذ الصفقة على عدة مراحل وسيتم تسليم الأسلحة لمصر قبل حلول منتصف عام 2014.

الجدير بالذكر أنه تردد أنباء حول زيارة المشير عبد الفتاح السيسي، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، ونبيل فهمى وزير الخارجية، لموسكو الأيام القليلة الماضية.
الجريدة الرسمية