رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل خطة «التعليم» لمواجهة إنفلونزا الخنازير

فيتو

حصلت "فيتو" على تفاصيل خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة إنفلونزا الخنازير، وشددت الخطة على ضرورة عزل جميع الحالات المشتبهة في مستشفيات الحميات والإبلاغ الفوري حسب النماذج المعتمدة من الوزارة، مثل نموذج البلاغ الفورى ونموذج التقصى الوبائي، ونموذج البلاغ النهائى، وذلك بصفة يومية من مديريات الشئون الصحية بالمحافظات إلى غرفة الطوارئ الوقائية.

وخصصت الوزارة الأرقام التالية للإبلاغ: 20522010 – بالوزارة وذلك لجميع حالات الاشتباه للمرض على تليفونات وفاكسات 20523913-20520191.

كما حثت الوزارة المواطنين على التأكد معمليًا لمعرفة نوع الميكروب المسبب للمرض كما هو في تعريف الحالة وعرض تلك البيانات وتحليلها وعمل منحنى وبائي للمرض وتحديد مناطق الخطورة لاتخاذ الإجراءات الوقائية فورًا، والتدريب المستمر لجميع العاملين بالحقل الطبي "أطباء، مراقبين صحيين، تمريض" لرفع المستوى الفني لمكافحة المرض.

وعند اكتشاف حالة مؤكدة يتم حصر جميع المخالطين المباشرين للحالة ومراقبتهم صحيًا لمدة 10 أيام، وإعطاء المخالطين الوقاية الكيميائية «ريفامبيسين» لمدة يومين وذلك للقضاء على حامل الميكروب، وتثقيف المواطنين صحيًا لمعرفة وسائل منع انتشار المرض، والتنبيه بالتهوية الجيدة للأماكن المغلقة وتعريض المفروشات لأشعة الشمس المباشرة.

وعند اكتشاف حالة داخل تجمع مغلق «مدرسة - حضانة – معسكر» يتم منح المخالطين جرعة الوقاية الكيميائية.
الجريدة الرسمية