رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية ترصد مشوار «السيسي»: من «ضابط تقليدي» إلى «منقذ وطني».. «هفنجتون بوست»: قائد الجيش «بوتين مصر» القادم.. «رجل قوي» قادر على است

المشير عبدالفتاح
المشير عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

«لا نعرف عنه إلا قليلًا، أجرينا مسحًا لحياته وجدناها صفحة فارغة، ما نعرفه أنه حضر دورات تدريبية للبنتاجون، ولكن لا جديد؛ فمئات من الجنرالات سلكوا الطريق ذاته».. بتلك الكلمات افتتحت صحيفة «هفنجتون بوست» الأمريكية حديثها عن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الذي وصفته بـ«الرجل الذي سيصبح رئيسًا لمصر».

وقالت الصحيفة في تقرير اليوم الثلاثاء: إن أول المعلومات المتاحة عن «السيسي» أنه عين وزيراً للدفاع بقرار من الرئيس المعزول محمد مرسي وفق «معايير مهلهلة» منها: صغر سنه، والتزامه الديني، وتمتعه بقبول داخل الجيش، فضلًا عن توليه مسئولية جهاز المخابرات الحربية قبلها ما جعل «مرسي والإخوان المسلمين يعتقدون أنه الرجل الأخطر داخل المؤسسة العسكرية».

وشبهت الصحيفة قصة تحول «السيسي» من «ضابط تقليدي» إلى «منقذ وطني» بقصة صعود «رجل يسيطر على روسيا منذ عشر سنوات» إنه الرئيس فلاديمير بوتين، وأوضحت: «بوتين كان شخصية غير معروفة قبل تعيينه رئيسًا للوزراء من قبل الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسن».

وواصلت: «نال بوتين شهرة واسعة بعد هجوم الانفصاليين الإسلاميين في شمال القوقاز، ومضى يعد شعبه بالاستقرار بعد ما شهدته من اضطرابات واسعة آنذاك بفعل هجمات الإسلاميين، وتوسع في استخدام الشعارات القومية».

ورأت الصحيفة أن «السيسي» في نفس وضع «بوتين» آنذاك؛ فروسيا إبان حكم «يلتسن» الذي دعمته قوى غربية، وصلت معدلات الفساد لنسب عالية جدًا وأهدرت موارد البلاد، لذا أرد غالبية الروس رجلا قويا قادرا على استعادة الكرامة الوطنية، وعقبت: «هذا بالضبط ما يحدث في مصر الآن».

واختتمت بتقديم نصيحة لـ«السيسي» إذا أراد الاستفادة من تجربة «بوتين» بأن يعلم أن «روسيا لا تزال بعض مناطق ذات بنية تحتية منهارة، ولا تمتلك سياسة صناعية ذات مصداقية».
الجريدة الرسمية