رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السعودية تتفوق على بريطانيا في الإنفاق العسكري

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس

أفاد تقرير المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بلندن، أن بريطانيا، الرائدة في العالم للقوة العسكرية، تراجعت للمركز الخامس في الإنفاق على الأسلحة، وتقدمتها السعودية لتحتل المركز الرابع، مرجعا ذلك إلى ضغوط البريطانيين لخفض الإنفاق على التسليح.


وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، روبرت جيتس والتي قال فيها إن تخفيضات القوات المسلحة البريطانية يعني أن بريطانيا لم تعد قادرة على الوقوف بجانب الولايات المتحدة باعتبارها شريكا كاملا له.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تبقي أكبر منفق في العالم على الأسلحة مع ميزانية الدفاع التي تتجاوز 600 مليار دولاروتليها الصين 112 مليار دولار، وروسيا 68.2 مليار دولار، والسعودية في المركز الرابع 59.6 مليار دولار، وتلها الولايات المتحدة 57 مليار دولار.

ولفتت الصحيفة إلى انخفاض الأنفاق الدفاعي الأوربي بنحو 205% سنويا لعام 2010، وانفاق الدفاع الأسيوي ارتفع لـ 11.6% في عام 2013 مما كان عليه في عام 2010، وكانت معظم الزيادات في الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وكانت وتيرة الأنفاق العسكري في آسيا قد تسارعت بسبب التوترات المتنامية بين الصين وجيرانها ولا سيما اليابان في بحر الصين الشرقي، بينما افغانستان وهي واحدة من أفقر البلدان في العالم تنفق على ميزانية الدفاع 13.8% من الناتج المحلي وتليها عمان 11.7% والسعودية 7.2% والعراق 8%.
Advertisements
الجريدة الرسمية