رئيس التحرير
عصام كامل

"عبد النور" يطرح فرص الاستثمار في مصر على الشركات الألمانية

فيتو

طالب منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الشركات الألمانية بالاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار في مصر، خاصة في مجال المشروعات الكبرى، حيث تستهدف مصر تنفيذ عدد من المشروعات التنموية القومية، مثل مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروع المثلث الذهبى.


وأشار الوزير إلى أن السياسات التي انتهجتها الحكومة الحالية منذ توليها المسئولية، ساهمت بشكل كبير في استعادة الاستقرار والأمن وكذا بدء الخطة التحفيزية لتنشيط الاقتصاد وذلك من خلال استكمال مشروعات البنية التحتية واتخاذ إجراءات للإسهام في تخفيض عجز الموازنة، مؤكدا ً أن كل هذه الإجراءات ساهمت في زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال المرحلة الماضية. 

جاء ذلك خلال لقائه الموسع مع عدد من الشركات الألمانية بمقر اتحاد الصناعات الألمانى، حيث تناول أهم المشكلات التي تواجه هذه الشركات في مصر وخططهم المستقبلية للتوسع وإقامة مشروعات جديدة خلال المرحلة المقبلة. 

وأضاف أن الحكومة تقوم -حاليا- بإجراء مراجعة لكافة القوانين والتشريعات المنظمة للأنشطة الاقتصادية والاستثمارية وذلك بهدف تحسين بيئة ومناخ الأعمال وكذا لتقديم التيسيرات اللازمة والحوافز المشجعة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في السوق المصرى.

وقال عبد النور: إن ألمانيا تمثل شريكًا اقتصاديًا مهمًا لمصر وأنه حان الوقت لرجال الأعمال الألمان للبدء في إقامة مشروعات جديدة داخل السوق المصرى وتوسيع مشروعاتهم القائمة مؤكدًا على التزام الحكومة المصرية باقتصاد السوق الحر وتشجيع القطاع الخاص وتطوير البنية التحتية للاقتصاد وتنمية وتحديث الصناعة المصرية في مختلف القطاعات، خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف زيادة تنافسيتها وجذب المزيد من الاستثمارات وخلق الآلآف من فرص العمل.

ومن جانبه أكد الدكتور ستيفان ماير عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات الألمانى على أهمية تعظيم التعاون الصناعى المشترك خاصة وأن القطاع الخاص في البلدين لديهم العديد من المشروعات المشتركة سواء في مصر أو ألمانيا، لافتًا إلى أهمية مشاركة الشركات الألمانية في تنفيذ المشروعات الكبرى التي ستنفذها مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الدكتور راينر هيرت، رئيس الغرفة العربية الألمانية للصناعة بمصر، أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة خلال الشهور القليلة المقبلة ومنها افتتاح مصنع كبير باستثمارات ألمانية في مجال التصنيع الزراعى بالإسكندرية وسيوجه كل إنتاجه للتصدير، كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التضامن الاجتماعى، يتم بمقتضاها تقديم تمويل قدره 100 ألف يورو لتدريب القادمين من القطاع غير الرسمى خاصة في مجال المشروعات الصغيرة، لمساعدتهم على الانضمام إلى منظومة القطاع الرسمى، لافتًا إلى أن مصر تمثل شريكا تجاريا ولقتصاديا مهما والدليل على ذلك هو وجود كبريات الشركات الألمانية في السوق المصرى.
الجريدة الرسمية